أخبار الآن | خدمة تقصي صحة الأخبار من فرانس برس

بعد إصدار الاتحاد الأوروبي قائمة من 15 دولة يُسمح للوافدين منها دخول أراضيه، انتشر على مواقع التواصل خبرٌ مفاده أنّ القائمة تضمّ مصر. لكنّ الخبر غير صحيح.

وجاء في نصّ الخبر “حين تعرف أن الاتحاد الأوروبي سمح لمواطني 54 دولة بدخول منطقة الشنغن ومصر منهم”.

هل سمح الإتحاد الأوروبي لمواطني مصر بدخول منطقة شنغن؟

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 1 تموز/يوليو 2020 عن موقع فيسبوك

وأرفق بصورة كتب عليها “شكراً على ثقتك الغالية”. وحصد مئات المشاركات في موقع فيسبوك.

15 دولة لا 54

ينتشر هذا الخبر في وقت قرّر الاتحاد الأوروبي إعادة فتح حدود الاتحاد ومنطقة شنغن اعتباراً من الأول من تموز (يوليو) أمام الوافدين من قائمة تضمّ 15 دولة، مع استثناء الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضررا جرّاء وباء كوفيد-19 في العالم، وتركيا، وفق ما جاء في بيان رسمي صدر في 30 حزيران (يونيو) 2020.

وبعدما كان السفر ممنوعا إلى أوروبا منذ 17 آذار (مارس) باستثناء الرحلات “غير الضرورية”، وذلك ضمن التدابير المتخذة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجدّ، سُمح بالدخول إلى الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنغن للمسافرين القادمين من الجزائر وأستراليا وكندا وجورجيا واليابان ومونتينيغرو والمغرب ونيوزيلندا ورواندا وصربيا وكوريا الجنوبية وتايلاند وتونس والاوروغواي.

كما تضمّ اللائحة الصين، بشرط أن تستقبل هي أيضاً الوافدين من الاتحاد الأوروبي، وهي ليست الحال في الوقت الراهن إلا بشكل محدود جداً.

ويتبيّن بالتالي أن مصر ليست من بين هذه الدول.

ولا يشمل منع السفر إلى الاتحاد الأوروبي رعايا الدول الأوروبية أو المقيمين فيها وعائلاتهم وبعض الفئات من المسافرين (مثل العاملين في المجال الصحي والعمال الموسميين والدبلوماسيين والمسافرين لأسباب عائلية قاهرة).

ونشرت لائحة من 54 دولة كانت موضع نقاش قبل الإعلان عن اللائحة النهائية التي اقتصرت على 15 دولة على أن يعاد النظر بها كلّ أسبوعين.

كيف أعدّت القائمة؟

ولائحة الدول التي تحددت بعد مناقشات شاقة، هي ثمرة تسوية بين المتطلبات الصحيّة والحرص على إنعاش الاقتصاد المتضرّر كثيراً جراء الأزمة، من خلال إعطاء الأولوية للسياحة والاعتبارات الجيوسياسية.

ويعطي الأوروبيون الأولوية للمسافرين الآتين من دول يُعتبر وضع الوباء فيها مشابهاً أو أفضل من الوضع في الاتحاد الأوروبي حيث تراجع انتشار الفيروس. ولا ينبغي أن يفوق معدّل الحالات الجديدة بكوفيد-19 في هذه الدول 16 إصابة لكل مئة ألف شخص في الأربعة عشر يوماً الاخيرة (وهو المعدّل في الاتحاد الأوروبي).

مصدر الصورة: أ ف ب

إقرأ أيضاً

ما حقيقة مهاجمة شبان جزائريين لعناصر من الشرطة الإيطالية في نابولي