أخبار الآن| واشنطن – الولايات المتحدة – ( رويترز)

أعلنت صحيفة وول ستريت جورنال أن الولايات المتحدة سترسل حاملتي طائرات إلى بحر الصين الجنوبي , في الوقت نفسه الذي تجري فيه الصين تدريبات عسكرية في ذلك الممر المائي المتنازع عليه.

ونقلت الصحيفة عن قائد المجموعة القتالية قوله إن حاملتي الطائرات رونالد ريجان ونيمتز ستكونان في بحر الصين الجنوبي اعتبارا من يوم السبت.

ونُقل عن الأميرال جورج إم.ويكوف قوله إن ”الهدف هو إعطاء إشارة واضحة لشركائنا وحلفائنا بالتزامنا بأمن واستقرار المنطقة“.

ولم يحدد ويكوف موقع المناورات الأمريكية، حيث أشارت وول ستريت جورنال إن حاملتي الطائرات وأربع سفن حربية أخرى ستقوم بهذه التدريبات وستشمل طلعات جوية على مدار الساعة.

وأعلنت الصين الأسبوع الماضي أن لديها تدريبات مقررة تستمر خمسة أيام ابتداء من أول يوليو تموز قرب جزر باراسيل التي تطالب كل من الصين وفيتنام بالسيادة عليها.

وانتقدت فيتنام والفلبين أيضا التدريبات الصينية المزمعة وحذرتا من أنها قد تثير توترا في المنطقة وتؤثر على علاقات بكين مع جيرانها.

وتتهم الولايات المتحدة الصين بمحاولة ترهيب جيرانها الذين ربما يريدون استغلال الاحتياطيات الضخمة من النفط والغاز ببحر الصين الجنوبي.

وتطالب الصين بالسيادة على 90 في المئة من بحر الصين الجنوبي الغني بالطاقة ولكن بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام أيضا تطالب بالسيادة على أجزاء من هذا الممر المائي الذي تمر عبره تجارة يبلغ حجمها نحو ثلاثة تريليونات دولار سنويا.

مصدر الصورة  Reuters 

المزيد  وزارة الدفاع الأمريكية تدين التدريبات العسكريّة الصينيّة في بحر الصين الجنوبي