أخبار الآن | بيانات تحليلية – سانيا رحمان

تحدث خبراء في الخصوصية الرقمية عن قانون الأمن القومي الجديد في هونغ كونغ، قائلين إن القانون سيهدد الحريات المدنية في المدينة المستقلة حتى الآن.

وتصر الصين على أن القانون لن يؤثر على الطبيعة الديمقراطية لسياسات هونغ كونغ. في مايو، أكدت كاري لام، الرئيس التنفيذي لهونغ كونغ نفس الشعور:

ومع ذلك، فإن قانون الأمن الجديد في هونغ كونغ يجعل من غير القانوني على المواطنين الاحتجاج على نفوذ الصين. ويجرم القانون أيضًا المشاركة بنشاط في الأنشطة التي تعزز استقلال هونغ كونغ عن الصين ويسمح بالقبض على المواطنين إذا حاولوا تهديد سلطة المؤسسة الصينية.

علاوة على ذلك، فإنهم يواجهون خطر تسليمهم إلى البر الرئيسي “الصين”، حيث حقوق المحتجزين ليست أولوية قصوى للسلطات الصينية.

وبصرف النظر عن ذلك، فإن الحياة اليومية العادية لمواطنين هونغ كونغ ستتعطل بسبب الرقابة الذاتية. كما أن المواطنين معرضون لخطر المراقبة الجماعية من قبل السلطات الصينية.

خبراء: قانون الأمن الجديد سيؤثر على حرية واقتصاد هونغ كونغ

راي والش.. خبير الخصوصية الرقمي

قال راي والش، خبير الخصوصية الرقمي في ProPrivacy، لـ “أخبار الآن”:

يسمح قانون الأمن الجديد للحكومة بزيادة مستويات المراقبة “المفرطة بالفعل”. ومن المعروف بالفعل أن الحزب الشيوعي الصيني يوظف جيشًا من المتطفلين والمخبرين على الإنترنت والذين يتسكعون على وسائل التواصل الاجتماعي بحثًا عن المواطنين الذين يتحدثون ضد الحزب”.

وقد قامت شرطة الدولة الصينية بالفعل باعتقالات في اليوم الأول من تمرير القانون، مما خلق بيئة من الخوف في المدينة. كما أن تعريف من هو الإرهابي والجرائم التي يغطيها هذا القانون واسعة للغاية، بحيث يمكن القبض على أي شخص إذا تحدث ضد الحزب الشيوعي الصيني.

هذه مشكلة، حيث رأينا مستويات مماثلة من التجسس من قبل الحزب الشيوعي الصيني على الأقلية الإيغورية المضطهدة.

وأوضح والش أيضًا كيف يمكن للصين استخدام التكنولوجيا لمطاردة المعارضين وقمع حرية التعبير:

“إن أسوأ سيناريو هو أن مواطني هونغ كونغ قد يواجهون في نهاية المطاف رقابة مماثلة لتلك التي تشهدها الصين، مما يعني أن الخدمات الشعبية مثل وآتساب وفيسبوك وتويتر وإنستغرام وغوغل قد تصبح فجأة غير متاحة”.

خبراء: قانون الأمن الجديد سيؤثر على حرية واقتصاد هونغ كونغ

يضيف والش: “بالإضافة إلى ذلك، يفرض القانون على شركات التكنولوجيا ومقدمي خدمة الإنترنت الامتثال لطلبات الحصول على البيانات من قبل السلطات. قبل إصدار قانون الأمن الجديد، كانت يجب على الشرطة تقديم مذكرة قانونية للوصول إلى البيانات من مزودي خدمات الإنترنت، لكن القانون الجديد يسمح للسلطات بالوصول إلى هذه البيانات دون عوائق.”

ويوضح الخبير في الخصوصية الرقمية: “هذا يعني أن المواطنين سيحتاجون إلى استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة “VPN”من أجل حماية أنشطتهم عبر الإنترنت من مزود خدمة الإنترنت الخاص بهم “ISP”، أو مواجهة احتمال المراقبة المستمرة نيابة عن الحكومة”.

الـVPN هي “شبكة خاصة افتراضية” تخفي العنوان الحقيقي لمستخدم الإنترنت، بينما الـISP هي الشركة التي توفر لك الوصول إلى الإنترنت.

كما يسمح القانون الجديد لسلطات الدولة الصينية بتفتيش أي أجهزة تعتقد أنها تحتوي على “جرائم تضر بالأمن القومي”. في الأساس، يمكن مصادرة الأجهزة الإلكترونية للمواطنين.

“… يمكن للحزب الشيوعي الصيني تنفيذ جدار حماية مماثل لجدار الحماية العظيم بسهولة لا تصدق بسبب الحجم الصغير لهونغ كونغ.”

يحظر الجدار الناري العظيم الوصول إلى مواقع مثل غوغل ومنتجاتها ووآتساب وفيسبوك وتويتر وإنستغرام والتطبيقات الأخرى التي لا يحبها الحزب الشيوعي الصيني.

خبراء: قانون الأمن الجديد سيؤثر على حرية واقتصاد هونغ كونغ

والش أضاف: “الآن من المتوقع أن تزداد المراقبة، مع احتمال أن تؤدي الأنشطة عبر الإنترنت التي تعزز التخريب والتمرد والإرهاب والتواطىء إلى التوقيف مع احتمال السجن مدى الحياة.”

“لعدة شهور، كان المتظاهرون في هونغ كونغ يرتدون أقنعة لحماية هويتهم من كاميرات الشوارع التي يمكن إعادة استخدامها لأغراض التعرف على الوجه”.

الآن، يبدو أن وضع هونغ كونغ كمركز مالي لآسيا قد يكون أيضًا في خطر.

انخفض نمو الناتج المحلي الإجمالي للمدينة بنسبة 1.2 ٪ في عام 2019، ومن المتوقع أن ينخفض أكثر بنسبة 3.8 ٪ هذا العام، كما تنبأ المحللون في “FocusEconomics”:

خبراء: قانون الأمن الجديد سيؤثر على حرية واقتصاد هونغ كونغ

أثرت الاضطرابات في المدينة منذ العام الماضي بسبب قانون تسليم المجرمين الصيني على اقتصاد هونغ كونغ بعمق. في عام 2019، كانت المدينة في المركز الثالث في قائمة المراكز المالية العالمية الرائدة. ثم في مارس 2020، انخفض إلى المركز السادس وتجاوزته شنغهاي.

خبراء: قانون الأمن الجديد سيؤثر على حرية واقتصاد هونغ كونغ

 

مع تحول شنغهاي وبكين بسرعة إلى المركزين الماليين العالميين وتجاوز هونغ كونغ، لا يوجد دافع للصين للقلق بشأن “الأهمية المالية” لهونغ كونغ.

إلى جانب ذلك، فإن الناتج المحلي الإجمالي لهونغ كونغ أصغر بكثير بالنسبة للصين اليوم. في السنوات العشرين الماضية، تجاوز النمو الاقتصادي الصيني بشكل كبير العديد من الاقتصادات، بما في ذلك مناطق الحكم الذاتي. وهذا يعني أن الصين لديها حافز أقل وأقل للقلق بشأن الوضع الاقتصادي في هونغ كونغ، وأنه يمكن أن تختار تجاهل المدينة إذا سقطت أكثر.

يوضح هذا الرسم البياني الناتج المحلي الإجمالي لهونغ كونغ مقارنة بالصين في عام 1993 وعام 2018.

يمكننا أن نرى أنه في عام 1993، كان اقتصاد هونغ كونغ أكثر من ربع حجم اقتصاد الصين. وبحسب البنك الدولي، بلغ الناتج المحلي الإجمالي 120 مليار دولار، بينما بلغ الناتج المحلي الإجمالي الصيني حوالي 445 مليار دولار. ولكن في عام 2018، يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لهونغ كونغ الآن 2.7٪ فقط من 364 مليار دولار في الصين.

الآن، بسبب قانون الأمن الجديد، بدأت الولايات المتحدة إجراءات لإنهاء وضعها الخاص مع هونغ كونغ.

خبراء: قانون الأمن الجديد سيؤثر على حرية واقتصاد هونغ كونغ

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو / رويترز

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مايو الماضي أنه “لا يمكن لأي شخص عاقل أن يؤكد اليوم أن هونغ كونغ تحتفظ بدرجة عالية من الاستقلال عن الصين، بالنظر إلى الحقائق على أرض الواقع”.

نظرًا لأن الولايات المتحدة لم تعد تعتبر هونغ كونغ منفصلة عن الصين، فسوف تنهي العديد من العلاقات التجارية الخاصة مع المدينة والتي قد تشمل إضافة التعريفات التجارية وحظر تصدير واستيراد منتجات معينة. وهذا من شأنه أن يضر باقتصاد هونغ كونغ أكثر.

من الواضح أن تأثير الصين المتزايد على هونغ كونغ يؤثر بشكل خطير على الحريات المدنية واقتصادها. هل ستتجه هونغ كونغ نحو مصير مماثل لمصير الأقليات العرقية في الصين مثل الإيغور؟ فقط الوقت كفيل بالإجابة على هذا السؤال.

للمزيد: الصين تطلق “برمجيات خبيثة” لمراقبة الإيغور حول العالم