أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية reuters

 

أعلنت السلطات في ولاية كولورادو الأمريكية، الجمعة، إقالة 3 من أفراد الشرطة، فيما استقال رابع، بسبب تبادلهم صورا التقطوها لأنفسهم وهم يعيدون تمثيل عملية خنق استخدمها رجال شرطة للسيطرة على رجل ذي أصل أفريقي، توفي فيما بعد.

وأفراد الشرطة المقالين هم جيسون روزنبلات وإريكا ماريرو وكايل ديتريتش، أما رجل الشرطة الرابع غارون جونز فقد استقال الثلاثاء.

ووصفت قائدة الشرطة المؤقتة في ضاحية أورورا فيدنفر، فانيسا ويلسون، تصرفات أفراد الشرطة المتعلقة بوفاة إيليا ماكلين الأعزل بأنها “تستحق الشجب”

وقالت في مؤتمر صحفي خلال إعلانها إقالة هؤلاء الأفراد” إنني مستاءة جدا”.

أضافت ويلسون أن روزنبلات، الذي كان ضمن من شاركوا في واقعة ماكلين أقيل بسبب “قهقهته” لدى تلقيه هذه الصورة.

وقالت ماري نيومان محامية أسرة ماكلين (23 عاما) إن الشرطة لم تقتل رجلا بريئا فحسب، وإنما شعرت بأنه مسوح لها “بالسخرية” من الحادث من خلال إعادة تمثيله.

ويظهر في إحدى الصور ديتريتش وجونز يعيدان تمثيل عملية الخنق، في حين كانت ماريرو تظهر مبتسمة بالقرب منهما. والتقطت هذه الصور قرب المكان الذي حدثت فيه الواقعة، وقامت الشرطة بنشرها الجمعة.

وكان ماكلين يسير في أحد شوارع أورورا في أغسطس (آب) 2019، عندما أوقفه أفراد الشرطة الثلاثة بسبب بلاغات عن رجل يتصرف بشكل مريب، رغم عدم ارتكابه أي جرائم.

وقال ماكلين خلال المواجهة إنه لا يستطيع التنفس وذلك طبقا لمقاطع صوتية بثتها الشرطة.

وسيطر أفراد الشرطة على ماكلين بالضغط على رقبته , وقام المسعفون بعد ذلك بحقنه بالكيتامين المهدئ، وأصيب بعد ذلك بسكتة قلبية ونزعت عنه أجهزة الإعاشة بعد أيام عدة.

وامتنع الادعاء المحلي وقتها، عن توجيه اتهامات لأفراد الشرطة أو المسعفين، مشيرا إلى أن تشريح الجثة أوضح أن سبب الوفاة غير محدد.

وعين غاريد بوليس حاكم كولورادو مدعيا خاصا لمراجعة القضية، وقال مكتب التحقيقات الاتحادي ووزارة العدل الأسبوع الماضي إنهما يحققان فيما إذا كان الحقوق المدنية لماكلين قد انتهكت.

 

في جنازة مهيبة ونعش ذهبي، العالم يودع جورج فلويد
بعد موجةٍ غير مسبوقةٍ من الاحتجاج ضد العنصرية في أنحاء العالم، توجهت الأنظار إلى مراسم دفن جورج فلويد في هيوستن الأمريكية.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

ضباط شرطة بريطانيون يخضعون للتحقيق بعد الاعتداء على رجل أسود

شرطة ديترويت: تقنية التعرف على الوجه تفشل بنسبة 96% في تحديد المشتبه بهم