أخبار الآن| طهران – ايران (متابعات)
أعلنت مجموعة إيرانية سرية تطلق على نفسها اسم “نمور الوطن” مسؤوليتها عن التفجير الذي حدث في موقع نطنز النووي، بالقرب من مدينة أصفهان بوسط إيران، صباح يوم الخميس.

وذكر القسم الفارسي لإذاعة “بي. بي. سي” البريطانية، أنه تلقى قبل ساعات من إعلان أول خبر عن الانفجار في نطنز بياناً عبر البريد الإلكتروني يفيد بتنفيذ “عمليات” في الساعة الثانية من فجر اليوم الخميس في منشأة نطنز وموقع نووي آخر في مدينة كاشان، في محافظة أصفهان أيضاً.

أضافت الإذاعة ان المجموعة، التي أطلقت على نفسها “نمور الوطن”، تبنت العملية حيث زعمت بأن لها عناصر يعملون داخل أجهزة الأمن والاستخبارات الإيرانية.

وأعلنت المجموعة في البيان أنها اختارت “موقع كاشان النووي” و”المواقع الجديدة في منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم” كأهداف لأولى عملياتها. وذكرت المجموعة أنها اختارت هذه الأهداف لأنها مرافق مهمة، كما أنها ليست مبنية “تحت الأرض”، وبالتالي فإن تدميرها أمر “لا يمكن إنكاره”.

وموقع نطنز حدده محللون في الولايات المتحدة كمصنع جديد لإنتاج أجهزة الطرد المركزي الإيرانية.

وكان انفجار في منشأة نطنز للتخصيب النووي أدى إلى اندلاع حريق في وقت مبكر من اليوم.

من جهته، حاول المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمال وندي، التقليل من شأن الحريق ووصفه بأنه “حادث في موقع صناعي قيد الإنشاء وتعرض إلى بعض الأضرار”، حسب تعبيره.

ومع ذلك، توجه كل من كمال وندي ومدير منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي إلى منشأة نطنز عقب الحريق.

هذا وأظهرت صورة نشرتها منظمة الطاقة الذرية مبنى على سقفه علامات حريق، وحوله حطام على الأرض بينما بدا الباب مدمراً جراء الحريق.

مصدر الصورة: (رويترز)

للمزيد: واشنطن تطالب بحجر 4 ناقلات نفط إيرانية متجهة لفنزويلا