أخبار الآن | طهران- إيران (وكالات)

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، وقوع حادث في موقع نطنز النووي، قائلاً إنه لم يُؤدِّ إلى مصرع أحد.

أتى ذلك بعد أسبوعٍ من الإنفجار الذي وقع في منطقة خجير، وأفاد كمالوندي بأن الحادث وقع، اليوم الخميس، في منطقة مكشوفة بموقع نطنز، مضيفًا أن الحادث لم يؤثر على الأنشطة النووية في مفاعل نطنز، مضيفًا: “لا داعي للقلق بشأن احتمال التلوث؛ نظرًا لعدم نشاط المجمع”.

وقال كمالوندي إن فرق الخبراء بالمنظمة كانت حاضرة في الموقع وتحقق في سبب الحادث، ولم يُقدِّم المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية مزيدًا من التفاصيل في هذا الصدد.

يُذكر أن موقع نطنز النووي يقع في محافظة أصفهان، وفي وقت سابق، اخترق فيروس “استاكس نت” الموقع، وآخر برنامج إيران النووي. ويُشار إلى أن الحادث في نطنز وقع بعد أسبوع من انفجار خجير.

كما أفادت التقارير بأن ضوءًا برتقاليًا أضاء سماء شرق طهران، صباح يوم الجمعة الماضي، لبضع ثوانٍ.

من جانبه، قال داود عبدي، المتحدث باسم وزارة الدفاع الإيرانية، إن سبب الحادث هو انفجار نتج عن “تسرُّب للغاز” في منطقة بارتشين العامة، مضيفًا أنه لم تقع إصابات، وتم إخماد الحريق بسُرعة.

في غضون ذلك، ذكرت وكالة “أسوشييتد برس”، نقلاً عن صور الأقمار الصناعية والخُبراء، أن الانفجار يبدو أنه مرتبط بمنشأة “شهيد باكري الصناعية”، التي تُنتج وقودًا صاروخيًا، ونقلت الوكالة عن مركز واشنطن للدراسات الاستراتيجية والدولية، أن منشأة خجير تضم “مجموعة من الأنفاق، بعضها يُستخدم لتجميع الأسلحة”.

 

 

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً:

مسؤول إيراني يتحدث عن اختراق أمني وراء انفجار وقع في طهران الأسبوع الماضي