أخبار الآن | لندن – بريطانيا (رويترز)

يناقش ناشطون من هونغ كونغ خطة لإنشاء برلمان غير رسمي في المنفى “لإبقاء شعلة الحرية على قيد الحياة” وإرسال رسالة إلى الصين مفادها أنه لا يمكن سحق الحرية، على حد قولهم.

وقال الناشط سيمون تشنغ اليوم (الخميس)، إن الناشطين المؤيدين للديمقراطية يريدون تشكيل برلمان ظل لإظهار أن حركة هونغ كونغ الديمقراطية ليست “تحت رحمة بكين”.

وقال تشنغ، إنه “في حين أن الفكرة لا تزال في مرحلة مبكرة، فإن مثل هذا البرلمان في المنفى سيدعم شعب هونغ كونغ والحركة المؤيدة للديمقراطية هناك”.

يذكر أنه وبعد ساعات من إقرار بكين، قانون الأمن القومي لمستقبل هونغ كونغ، شهدت الأخيرة حملة اعتقالات تزامنا مع خروج الآلاف متحدين حظر التجمعات بمناسبة ذكرى عودة المدينة للصين.

وعلى حسابها في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أعلنت الشرطة في هونغ كونغ، اعتقالها ما لا يقل عن 180 شخصا، اليوم الأربعاء، بينهم سبعة بموجب القانون الجديد.

من جهة أخرى، أعلن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، أن حقوق المواطنة التي يتمتع بها أبناء هونغ كونغ المؤهلين للحصول على جواز السفر البريطاني في الخارج، سوف تمدد لخمس سنوات.

وقال راب أمام مجلس العموم، إن القواعد الجديدة سوف تسمح لما يزيد على ثلاثة ملايين من أبناء هونغ كونغ بالحياة والعمل في بريطانيا دون التقيد بمدة الستة أشهر المعمول بها حاليا.

مصدر الصورة: REUTERS

للمزيد

بريطانيا تعتزم تمديد حقوق المواطنة لأبناء هونغ كونغ لخمس سنوات