بريطانيا تمهّد الطريق أمام 3 ملايين مواطن من هونغ كونغ للحصول على الجنسية

حاملو جوازات سفر مواطن بريطاني وراء البحار، بات بإمكانهم الإقامة 5 سنوات في المملكة المتحدة

أخبار عالمية

العلم البريطاني أمام قصر وستمنستر - المملكة المتحدة (Photo by Steve Taylor/SOPA Images/LightRocket via Getty Images)

أخبار الآن | المملكة المتحدة – وكالات

أكّد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الأربعاء، إن “بريطانيا ستمضي قدماً في مشروعها وتقدم الفرصة لنحو 3 ملايين مواطن من هونغ كونغ للانتقال والعمل والعيش داخل الأراضي البريطانية”.

وتأتي الخطوة البريطانية هذه، بعد مصادقة البرلمان الصيني على قانون الأمن القومي المتعلق بهونغ كونغ، الإثنين الفائت، وهو تحرّك اعتبرته لندن بـ”المخالفة الصارخة لإلتزامات الصين الدولية، وانتهاك واضح وخطير للإعلان الصيني – البريطاني المشترك”. 

كذلك، أعلن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، الاربعاء، أنّ “حقوق المواطنة التي يتمتع بها أبناء هونغ كونغ المؤهلين للحصول على جواز السفر البريطاني في الخارج، سوف يتم تمديدها لـ5 سنوات”.

وفي كلمة له أمام مجلس العموم، قال راب أنّ “القواعد الجديدة سوف تسمح لما يزيد على 3 ملايين من أبناء هونغ كونغ بالحياة والعمل في بريطانيا دون التقيد بمدة الـ6 أشهر المعمول بها حالياً”.

وبذلك، فإن حاملي جوازات سفر مواطن بريطاني وراء البحار، بات بإمكانهم الإقامة 5 سنوات في المملكة المتحدة، مقابل 6 أشهر مسموح بها حالياً، يمكن لهم بنهايتها الحصول على إقامة، وبعد عام إضافي، على الجنسية.

وتقدّر الحكومة البريطانية أن هناك نحو 2.9 مليون مواطن من حاملي جوازات السفر الموطنين البريطانيين في الخارج، يقيمون حالياً في هونغ كونغ. وقالت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل: “المملكة المتحدة تتحمل التزاماً تاريخياً وأخلاقياً تجاه المواطنين البريطانيين في الخارج في هونغ كونغ وسوف نحترم التزامنا تجاههم”. وتابعت: “قرار الصين بفرض قانون أمن قومي على هونغ كونغ مؤسف للغاية، الآن بعدما فرضت الصين هذا القانون، سنبدأ مسار هجرة جديد للمواطنين البريطانيين في الخارج وأسرهم”.

تهديد صيني

وأعلنت سفارة الصين في لندن، الخميس، أن بكين ستتخذ “إجراءات مناسبة إذا وسعت بريطانيا إمكان حصول سكان هونغ كونغ على جنسية المملكة المتحدة بسبب القانون حول الأمن القومي”. وأضافت السفارة في بيان: “إذا غيّر الجانب البريطاني القاعدة الحالية بشكل أحادي، فهذا سيشكل قطيعة مع موقفها ومع القانون الدولي كذلك. إننا نعارض ذلك بحزم ونحتفظ بحق اتخاذ إجراءات مناسبة”.

رئيس الوزراء البريطاني يعترف بان جائحة كورونا اصبحت كارثة بالنسبة لبلاده

اعترف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بأن جائحة كورونا أصبحت “كارثة” و”كابوسا تاما” بالنسبة للمملكة المتحدة. وأقر جونسون بأن حكومته ربما ارتكبت أخطاء في التعامل مع الأزمة، متعهدا بالنظر في “ما سار بطريقة خاطئة ومتى”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

ألمانيا: 9 وفيات و503 إصابات جديدة بفيروس كورونا