أخبار الآن | لندن – بريطانيا ( وكالات )

أعلن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، أن حقوق المواطنة التي يتمتع بها أبناء هونغ كونغ المؤهلين للحصول على جواز السفر البريطاني في الخارج، سوف تمدد لخمس سنوات.

وقال راب أمام مجلس العموم، إن القواعد الجديدة سوف تسمح لما يزيد على ثلاثة ملايين من أبناء هونغ كونغ بالحياة والعمل في بريطانيا دون التقيد بمدة الستة أشهر المعمول بها حاليا.

وبعد خمس سنوات من الإقامة في المملكة المتحدة، يمكن لحاملي جوازات سفر المواطنين البريطانيين في الخارج، التقدم لتسوية الأوضاع، ثم التقدم لطلب بطاقة مواطنة بعد ذلك بعام.

وجاء الإعلان البريطاني، بعدما فرضت الصين قانون أمن قومي واسعاً في هونغ كونغ، في تحرك وصفته لندن بأنه مخالفة صارخة لالتزامات الصين الدولية، وانتهاك واضح وخطير للإعلان الصيني البريطاني المشترك.

وتُقدّر الحكومة البريطانية، أن هناك نحو 2.9 مليون مواطن من حاملي جوازات السفر الموطنين البريطانيين في الخارج، يقيمون حاليا في هونغ كونغ.

ونقلت “الأسوشيتد بريس” عن وزيرة الداخلية بريتي باتيل قولها، ” إن المملكة المتحدة تتحمل التزاماً تاريخياً وأخلاقياً تجاه المواطنين البريطانيين في الخارج في هونغ كونغ وستحترم التزامها تجاههم”.

أضافت باتيل، “قرار الصين بفرض قانون أمن قومي على هونغ كونغ مؤسف للغاية، بعدما فرضت الصين هذا القانون، سنبدأ مسار هجرة جديد للمواطنين البريطانيين في الخارج وأسرهم”.

مصدر الصورة: AFP

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تستدعي سفير الصين بسبب قانون هونغ كونغ المثير للجدل