أخبار الآن | اليابان – وكالات

أصدرت وكالة الأرصاد الجويّة اليابانيّة، الأربعاء، تحذيرات من إنفجار بركان جبل “ساكوراجيما” في مدينة كاغوشيما على نطاق واسع في وقت قريب.

ونقلت صحيفة “جابان تايمز” عن اللجنة المعنية بالتنبؤ بالأنشطة البركانية في وكالة الأرصاد الجوية أن “تواتر الانفجارات في فوهة قمة ميناميدك ظل في انخفاض، بينما لم يتغير حجم الرماد البركاني، وهو الأمر الذي يعني أنّ الثوران المقبل قد يكون أكبر من المعتاد”. 

وأكّدت اللجنة تحذيرها لانفجار البركان النشط عند المستوى الثالث، داعية إلى الإبتعاد عن مركزه، كما لفتت إلى أنّ “حركة القشرة الأرضية في ساكوراجيما، وهي جزيرة جبلية تقع في خليج كاغوشيما مع جانب واحد يربطها بجزيرة كيوشو الرئيسية، ظلت تهتز وتنتفخ منذ شهر سبتمبر/أيلول الماضي”.

ووسط كل ذلك، فإنّ اللجنة لم تذكر على وجه التحديد الوقت المرجّح لإنفجار البركان. والجدير ذكره أنّه يوجد في اليابان 110 براكين نشطة، وتجري مراقبة 47 بركاناً بشكل مستمر.

الرماد يغطي مناطق واسعة حول بركان ميرابي بإندونيسيا

في آذار/مارس الماضي، غطى الرماد البركاني مساحات واسعة من التجمعات السكانية والأراضي الزراعية القريبة من جبل ميرابي الواقع في جزيرة جاوة الإندونيسية. وكان البركان استمرّ بالثوران لمدّة 8 دقائق، في حين حذرت السلطات من ثورات أخرى للبركان، ونصحت السكان القاطنين على منحدرات ميرابي الخصبة، بالبقاء على بعد 3 كيلومترات من فوهة البركان، لأن الرماد جعل المطر سميكاً وموحلاً في قرى عديدة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

اعتقالات في هونغ كونغ على وقع قانون الأمن الجديد