أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

قال الباحث التقني الأمريكي زاك دوفمان أن هناك العديد من الأخبار عن مسألة تجسس الصين باستخدام عديد من التطبيقات المواقع الالكترونية من خلال قراصنة الانترنت الذين يعملون على الوصول لمعلومات المستخدمين فهل كانت منصة تيك توك من بين تلك التطبيقات المستخدمة؟

أوضح الباحث التقني الأمريكي زاك دوفمان إن العديد من التطبيقات تطلب من مستخدميها السماح بالحصول على المعلومات ومن بين تلك التطبيقات ، التطبيق الصينيي الشهير تيك توك الذي بامكانه أن يصل إلى سجلات الحافظة Clipboard على الأجهزة العاملة بنظام iOS وأضاف لسنا متأكدين أين يتم استخدام هذه المعلومات أو إذ تم استخدمها من قبل منصة تيك توك .. نحن متأكدين أن منصة تيك توك قامت بالوصول إلى حافظة ومعلومات المستخدمين.

كما أشار دوفمان أن هناك العديد من القصص حول مسألة تجسس الصين باستخدام عدد من تطبيقات المواقع الالكترونية من خلال قراصنة الانترنت الذين يعملون على الوصول لمعلومات المستخدمين ، ولكن لا يوجد دليل على أن تطبيق تيك توك يتجسس على المستخدمين، ولكنه معروف لدى الجميع أن منصة تيك توك لديها قدرة على الوصول لسجلات الحافظة Clipboard على أجهزة الهواتف الذكية.

وقال زاك دوفمان أن هناك بشكل واضح فضائح تكنولوجية للتطبيقات الصينية يتم تعقبها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ، السياسيين وصناع القرار في أمريكا قد أبدوا مخاوفهم من أن التطبيقات الصينية والتكنولوجيا الصينية تستخدم للتجسس على المستخدمين في الغرب، وأضاف دوفمان أنه قد اقترح سابقا أن يتم عرض المسألة على أنها مسألة أمنية، إذ إنه عندما يتعلق الأمر بمسألة استخدام المعلومات والوصول إليها بدون علم المستخدمين، فهذا يثير القلق فعلا، الأمر أخطر من مسألة ما يقوم بع تطبيق تيك توك، ولكن تيك توك تصدر باقي التطبيقات بسبب العدد الهائل ، للمستخدمين عليه.

وأوضح دوفمان : ” نحن لا نعلم إذ كان الإصلاح من قبل شركة أبل سيكون قادرًا على حماية سجلات الحافظة Clipboard ولكنه من المعروف أنه إذا قام المستخدم بنسخ شيء من الماك بوك يمكنه لصقه على الجهاز اللوحي (الآيباد) أو الآيفون والعكس صحيح. هذا الشيء يمثل ثغرة أمنية في نظام تشغيل آبل هذه الثغرة قد تجعل وصول أي من التطبيقات لكل ما يتم نسخه أو وضعه في الحافظة clipboard أمرًا سهلًا، من خلال استخدام هذه الثغرة الأمنية” .

الباحث التقني الأمريكي زاك دوفمان قال أنه لا يمكننا القول لماذا هناك عدة إصدارات ولماذا لا يوجد التطبيق في الصين لان هذا الآمر يعود لسياسات الصين الداخلية، إذ يوجد هناك قيود على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية التعامل معها هناك ادعاءات أثارتها الحكومة الأمريكية من احتمال تعامل الصين مع التطبيقات التي تستخدم في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط بنفس طريق تعاملها مع التطبيقات المستخدمة في الصين.

وأكد زاك دوفمان أن هناك أمران أود الحديث عنهما، غوغل وآبل يعملان بشكل مستمر لتحسين وسد الثغرات المتعلقة بخصوصية المستخدم. أنا أنصح الجميع بقراءة الشروط والأحكام لأي تطبيق، وكذلك إجراء التحدثيات اللازمة على أجهزة الهواتف بشكل مستمر سواء على نظام الاندرويد أو الـ IOS، وأيضا التأكد من نوع المعلومات التي تعطي الاذن للتطبيق للوصول اليها.

 

اقرأ المزيد:  آبل تكشف عن تجسس ”تيك توك“ على ملايين المستخدمين لآيفون – مطبخ أخبار الظهيرة