أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أسوشيتد برس)

تتّخذ الحكومة الصينيّة إجراءات صارمة لخفض معدلات المواليد بين مسلمي الإيغور وأقليات أخرى ضمن حملة شاملة لتقليل عدد سكانها المسلمين، حتى في الوقت الذي تشجع فيه أغلبيّة الهان في البلاد على إنجاب المزيد من الأطفال.

في حين أن نساءً من أقلية الإيغور المسلمة تحدثن من قبل عن تحديد النسل القسري، فإن الأساليب المتبعة أصبحت أكثر انتشارًا ومنهجية بكثير مما كان معروفًا سابقًا. ووفقًا لتحقيقات جديدة نشرتها اسوشيتد برس والتي تستند إلى إحصاءات ووثائق حكومية ومقابلات مع 30 محتجزًا سابقًا وأفراد الأسر ومشرف سابق في أحد معسكرات الإعتقال، فإن الحملة على مدى السنوات الأربع الماضية في أقصى غرب شينجيانغ تفضي إلى ما يسميه بعض الخبراء شكلاً من أشكال “الإبادة الجماعية الديمغرافية”.

بالعقم والإجهاض.. الصين تفرض تخفيض ولادات المسلمين الإيغور

أليف باكتالي تلعب على دراجة ثلاثية العجلات في منزل والدها في شونجي، كازاخستان.. وتقول والدة باكيتالي، غولنار أوميرزاخ ، وهي صينية من أصل كازاخستاني، إنها أجبرت على الحصول على وسيلة لمنع الحمل داخل الرحم، وأن السلطات هددت باحتجازها إذا لم تدفع غرامة كبيرة على ولادة أليف ، طفلها الثالث. AP Photo /

على الرغم من انخفاض استخدام اللولب المعروفة في علوم الطب بـ “IUDS” والتعقيم على الصعيد الوطني، إلا أنه يرتفع بشكل حاد في شينجيانغ. وتظهر المقابلات والبيانات أن السلطات الصينية تُخضع نساء الأقليات بانتظام لفحوصات الحمل، وتجبرهم على وضع أجهزة لمنع الحمل داخل الرحم، والتعقيم وحتى الإجهاض على مئات الآلاف.

وتستخدم السلطات الصينية الاعتقال الجماعي كتهديد وعقاب لمن لا يمتثل لإجراءاتها.

بالعقم والإجهاض.. الصين تفرض تخفيض ولادات المسلمين الإيغور

أليف باكتالي يعانق والدته، غولنار عميرزاخ، في منزلهما الجديد في شونجي، كازاخستان. تقول عمير زاخ، وهي قومية قازاقية من أصل صيني، إنها أجبرت على الحصول على وسيلة منع حمل داخل الرحم، وإن السلطات في الصين هددت باحتجازها إذا لم تدفع غرامة كبيرة على ولادة أليف ، طفلها الثالث/ AP Photo

ووجدت وكالة أسوشييتد برس أن وجود عدد كبير جدًا من الأطفال هو سبب رئيسي في إرسال الأشخاص إلى معسكرات الاعتقال، وأن الأسرة التي تتألف من ثلاثة أو أكثر يأخذوا بعيدا ويتم إبعاد الأطفال عن والديهم ما لم يتمكنوا من دفع غرامات باهظة، حيث داهمت الشرطة المنازل وأرعبت الآباء أثناء بحثهم عن الأطفال المخفيين.

بالعقم والإجهاض.. الصين تفرض تخفيض ولادات المسلمين الإيغور

وجدت وكالة أسوشيتد برس أن الحكومة الصينية تنفذ برنامجاً لتحديد النسل يستهدف الإيغور والكازاخستانيين والأقليات المسلمة الأخرى في شينجيانغ، حتى مع تشجيع بعض الأغلبية من الهان على الإنجاب. تشمل التدابير الاحتجاز في السجون والمخيمات، مثل هذه المنشأة في آرتوكس ، كعقاب على إنجاب عدد كبير جداً من الأطفالAP Photo

غرامات على الإيغوريات بسبب الإنجاب:

بعد أن أنجبت غولنار أوميرزاخ، الكازاخستانية المولودة في الصين، طفلها الثالث، أمرتها الحكومة بإدخال اللولب. بعد ذلك بعامين، في يناير 2018، جاء أربعة مسؤولين في التمويه العسكري يطرقون على بابها . أعطوا عميرزاخ، وهي زوجة معدمة لتاجر خضروات محتجز، ثلاثة أيام لدفع 2685 دولارًا كغرامة لإنجاب أكثر من طفلين.

وحذروا من أنها إذا لم تفعل ذلك، فسوف تنضم إلى زوجها ومليون من الأقليات العرقية الأخرى المحتجزة في معسكرات الاعتقال وغالبًا يكون بسبب وجود عدد كبير جدًا من الأطفال.

“الله يمنحنا الأطفال، منع الناس من الإنجاب أمر خاطئ ” تبكي أوميرزاخ وهي تتذكر ذلك اليوم، وتضيف “إنهم يريدون تدميرنا كشعب”.

بالعقم والإجهاض.. الصين تفرض تخفيض ولادات المسلمين الإيغور

غولنار أوميرزاخ في منزلها في شونجي، كازاخستان . “يورث الله الأطفال. تقول أوميرزاخ عن منع الحكومة الصينية للناس من إنجاب الأطفال أمر خاطئ. “إنهم يريدون تدميرنا كشعب”. AP Photo /

حملة تحديد النسل “أثارت جواً من الرعب حول إنجاب الأطفال” فقد انخفضت معدلات المواليد في معظم مناطق الإيغور في هوتان وكاشغار بأكثر من 60 ٪ ما بين عامي 2015 إلى 2018، وهو آخر عام توفرت فيه الإحصائيات الحكومية.

في جميع أنحاء منطقة شينجيانغ، تستمر معدلات المواليد بالانخفاض، حيث انخفضت بنسبة 24٪ تقريباً في العام الماضي وحده – مقارنة بـ 4.2٪ فقط على مستوى الصين، وفقاً للإحصاءات.

بالعقم والإجهاض.. الصين تفرض تخفيض ولادات المسلمين الإيغور

زومريت داوت، امرأة إيغورية من شينجيانغ في أقصى غرب الصين، تحمل وثائق حملتها معها، في منزلها الجديد في وودبريدج ، فيرجينيا، وتقول داوت إنه تم تعقيمها قسراً منعاً لإنجاب طفل ثالث بعد إطلاق سراحها من معسكر اعتقال في شينجيانغ/AP Photo /

وفقاً لبحث جديد نشره الباحث في الشؤون الصينية أدريان زينز وحصلت عليه وكالة أسوشيتد برس، حولت مئات الملايين من الدولارات التي وضعتها الحكومة الصينية لتحديد النسل في شينجيانغ، حولت المدينة من واحدة من أسرع المناطق نمواً في الصين إلى واحدة من الأبطأ في بضع سنوات فقط.

يقول زينز، “هذا النوع من الانخفاض غير مسبوق.. يتم تنفيذه بقسوة غير طبيعية”، ويضيف موضحا “هذا جزء من حملة سيطرة أوسع لإخضاع الإيغور”.

بالعقم والإجهاض.. الصين تفرض تخفيض ولادات المسلمين الإيغور

زومريت داوت امرأة إيغورية من منطقة شينجيانغ في أقصى غرب الصين، تحمل هاتفاً مع صورة لأطفالها في منزلها في وودبريدج ، فيرجينيا، تقول إن طبيباً في الصين قام بربط قناتي فالوب. بعد الاستيقاظ من التخدير، شعرت بألم في رحمها كما لو كانت تفتقد لشيء “كنت غاضبة جداً. قالت: أردت ابناً آخرAP Photo /

ووصفت وزارة الخارجية الصينية القصة بأنها “ملفقة” و “أخبار مزيفة” قائلة إن الحكومة تعامل جميع الأعراق على قدم المساواة وتحمي الحقوق القانونية للأقليات.

بالعقم والإجهاض.. الصين تفرض تخفيض ولادات المسلمين الإيغور

أطفال من الإيغور يلعبون في الهواء الطلق في هوتان، في منطقة شينجيانغ بغرب الصين. وجدت وكالة أسوشيتد برس أن الحكومة الصينية تنفذ برنامجاً لتحديد النسل يستهدف الإيغور والكازاخستانيين والأقليات المسلمة الأخرى في شينجيانغ ، حتى مع تشجيع بعض الأغلبية من الهان على الإنجابAP Photo /

وقال المتحدث باسم الوزارة تشاو ليجيان يوم الاثنين عندما سئل عن قصة أسوشيتد برس “يجب على الجميع، بغض النظر عما إذا كانوا أقلية عرقية أو صينيين هان، أن يتبعوا ويتصرفوا وفقاً للقانون”.

قال مسؤولون صينيون في الماضي إن الإجراءات الجديدة تهدف فقط إلى أن تكون عادلة، ما يسمح لكل من الأقليات الصينية والأقلية العرقية بنفس عدد الأطفال.

بالعقم والإجهاض.. الصين تفرض تخفيض ولادات المسلمين الإيغور

امرأة وأطفال من الإيغور على دراجة بخارية بعد المدرسة في قرية الوحدة الجديدة في هوتان ، في منطقة شينجيانغ بغرب الصين. أظهرت الإحصائيات الحكومية أن معدلات المواليد في منطقتي هوتان وكاشغار انخفضت بأكثر من 60٪ منذ عام 2015/
AP Photo

في ظل سياسة الصين “طفل واحد” التي تم التخلي عنها، شجعت السلطات منذ فترة طويلة وسائل منع الحمل والتعقيم والإجهاض على الهان الصينيين. لكن سمحت للأقليات بطفلين – ثلاثة إذا جاءوا من الريف.

بالعقم والإجهاض.. الصين تفرض تخفيض ولادات المسلمين الإيغور

مئات الملايين من الدولارات التي وضعتها الحكومة لتحديد النسل في شينجيانغ وفقاً لبحث جديد حصلت عليه وكالة أسوشيتد برس قبل نشره من قبل الباحث الصيني أدريان زينز/ AP Photo

في عهد الرئيس شي جين بينغ، أكثر قادة الصين استبداداً منذ عقود، فإن هذه الامتيازات تتراجع الآن. في عام 2014، بعد وقت قصير من زيارة شي إلى شينجيانغ، قال المسؤول الأعلى في المنطقة إن الوقت قد حان لتطبيق “سياسات تنظيم الأسرة المتساوية” لجميع الأعراق و “تخفيض معدلات الولادة واستقرارها”. في السنوات التالية، أعلنت الحكومة أنه بدلاً من طفل واحد فقط، يمكن للصينيين الهان أن ينجبوا الآن طفلين وثلاثة في المناطق الريفية في شينجيانغ، تماماً مثل الأقليات.

بالعقم والإجهاض.. الصين تفرض تخفيض ولادات المسلمين الإيغور

لوحة جدارية تصور رجالاً ونساء من الإيغور والصينيين الهان يحملون العلم الوطني للصين، تزين جدار منزل في قرية الوحدة الجديدة في هوتان ، في منطقة شينجيانغ بغرب الصين. ويقول خبراء من الخارج إن حملة الحكومة لتحديد النسل للأقليات المسلمة هي جزء من جهد أوسع لاستيعاب السكان الإيغور والكازاخستانيين بالقوة وإعادة صياغة ثقافتهم ولغتهم وهويتهم/
AP Photo

ولكن على الرغم من المساواة على الورق، إلا أنه من الناحية العملية، يتم تجنيب الهان الصينيين إلى حد كبير عمليات الإجهاض، والتعقيم، وإدخال اللولب والاحتجاز بتهمة إنجاب عدد كبير من الأطفال، كما توضح المقابلات والبيانات التي حصلت عليها أسوشيتد برس. بعض المسلمين الريفيين، مثل عمير زاخ، تم معاقبته على إنجاب ثلاثة أطفال رغم سماح القانون بذلك.

بالعقم والإجهاض.. الصين تفرض تخفيض ولادات المسلمين الإيغور

منشأة احتجاز في حديقة كونشان الصناعية في آرتوكس في منطقة شينجيانغ غرب الصين. وجدت وكالة أسوشيتد برس أن الحكومة الصينية تنفذ برنامجاً لتحديد النسل يستهدف الإيغور والكازاخستانيين والأقليات المسلمة الأخرى في شينجيانغ ، حتى مع تشجيع بعض الأغلبية من الهان على الإنجاب. تشمل التدابير الاحتجاز في السجون والمخيمات، مثل هذه المنشأة في آرتوكس ، كعقاب على إنجاب عدد كبير جداً من الأطفال/ AP Photo

مصدر الصور: AP

اقرأ المزيد:

ناشطة: الإيغور يتعرضون لهولوكوست جديد