أخبار الآن | الصين nytimes

 

من جبال الهيمالايا إلى بحر الصين الجنوبي ، تضغط بإتجاهات مختلفة، مما يزيد من احتمال وقوع اشتباكات إضافية.

في نفس الأسبوع الذي انخرط فيه جنود صينيون وهنود في مواجهة، كانت إحدى غواصات الصين تجوب عبر المياه بالقرب من اليابان ، مما دفع الطائرات والسفن لتتبع تحركاتها.

مع تشتيت انتباه العالم لوباء كورونا، تغلغل الجيش الصيني على أراضي جيرانه على عدة جبهات طوال الربيع والآن في الصيف ، مما عزز قوتها العسكرية بطرق أثارت الإنذارات في جميع أنحاء آسيا وفي واشنطن.

إن الحزم العسكري الصيني يعكس إحساسا متزايدا بالثقة والقدرة ، ولكنه يعكس أيضا مواجهة ، خاصة مع الولايات المتحدة بشأن الوباء ومصير هونغ كونغ وغيرها من القضايا التي تعتبرها الصين محورية في سيادتها وفخرها الوطني.

تدعي الصين أن جميع عملياتها الأخيرة دفاعية ، لكن كل منها يزيد من خطر حدوث صدام عسكري ، سواء كان ذلك مقصودًا أم لا. يبدو أن هذا ما حدث في ليلة 15 يونيو (حزيران)، عندما تقاتل الجنود الصينيون والهنود على طول حدودهم المتنازع عليها في جبال الهيمالايا.

وكان هذا الاشتباك الأكثر دموية على هذه الحدود منذ عام 1967. ووفقًا للمحللين الصينيين وتقارير الأخبار الهندية وتقارير المخابرات الأمريكية ، فقد تسبب أيضًا في عدد غير معلوم من القتلى الصينيين ، وهو أول قتال في البلاد منذ حربها مع فيتنام في عام 1979.

لطالما عملت الصين بقوة للدفاع عن أراضي الدولة ومصالحها، لكنها تعمل الآن بقوة عسكرية أكبر من أي وقت مضى.

قال آدم ني ، مدير مركز سياسة الصين ، وهو منظمة بحثية في كانبيرا ، أستراليا: “إن قوتها تنمو بمعدل أكبر بكثير من القوى الإقليمية الأخرى”.

يأتي الإيقاع المتزايد للعمليات هذا العام في أعقاب برنامج التحديث العسكري الذي بدأ في تسعينيات القرن الماضي وتسارعت في ظل الزعيم الصيني شي جين بينغ. قام بتطهير صفوف الجيش من الضباط الفاسدين أو غير المخلصين، وحول تركيز جيش التحرير الشعبي من المعارك البرية الثقيلة إلى عمليات مشتركة أكثر مرونة باستخدام الأسلحة الجوية والبحرية ، والأسلحة السيبرانية بشكل متزايد.

كما جعل السيد شي الجيش أولوية أكبر في أعقاب الوباء. أعلن رئيس الوزراء الصيني ، لي كه تشيانغ ، الشهر الماضي أن الميزانية العسكرية سترتفع بنسبة 6.6 في المائة هذا العام ، إلى ما يقرب من 180 مليار دولار ، أي حوالي ربع ميزانية الدفاع الأمريكية ، حتى مع توقع انخفاض الإنفاق الحكومي الإجمالي بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي.

في مؤتمر الشعب الوطني ، أشار السيد شي إلى الدور الذي لعبه الجيش في ووهان ، حيث بدأ تفشي المرض في الصين ، وحذر من أن الوباء يشكل تحديات للأمن القومي.

يُعتقد على نطاق واسع أن الجيش الصيني لا يزال بعيدًا جدًا عن القوات المسلحة الأمريكية ، لكنه يسعى لتطوير قدراته ، بما في ذلك توسيع قوته البحرية ونشر الصواريخ المضادة للسفن والطائرات.

بحلول نهاية العام الماضي ، كان يُعتقد أن الصين لديها على الأقل 335 سفينة حربية ، أكثر من الولايات المتحدة ، التي لديها 285.

وكثفت الصين من نشاطها العسكري بالقرب من تايوان بعد أن أعيد انتخاب رئيسة الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي ، تساي إنغ ون ، في يناير (كانون الثاني) بفوزها على مرشح ينظر إليه على أنه أقل عداء لبكين.

 

الصين تستعرض قوتها العسكرية في أضخم استعراض تشهده بكين
مقاتلات من الجيل الخامس وصواريخ باليستية ودبابات متطورة. الصين تستعرض قوتها العسكرية في أضخم استعراض تشهده بكين.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الجيش الصيني يحصل على موافقة لاستخدام لقاح جديد لفيروس كورونا

الصين تجبر الإيغور على تحديد النسل وسط حملة شاملة لـ”الحد من السكان المسلمين”