أخبار الآن | لوس أنجليس – الولايات المتحدة الأمريكية (رويترز)

قال معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن، الأربعاء، إن توقعات جديدة بشأن وفيات كوفيد-19 تشير إلى أن نحو 180 ألف شخص سيلقون حتفهم في الولايات المتحدة بحلول أوائل تشرين الأول(أكتوبر) .

في حين لم يقدم المعهد المزيد من التفاصيل.

وارتفعت حالات الإصابة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة في شهري آذار(مارس) ونيسان(أبريل) ثم بدأت في التراجع بعد تطبيق سياسات التباعد الاجتماعي التي تهدف لإبطاء انتقال العدوى من شخص لآخر.

لكن على عكس العديد من الدول في أوروبا وآسيا لم تشهد الولايات المتحدة انخفاضا حادا في عدد الحالات يمثل نهاية واضحة للموجة الأولى.

وهناك الآن استقرار في المنحنى عند نحو 20 ألف حالة يوميا.

وقال الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية لدى الحكومة الأمريكية، لصحيفة واشنطن بوست الأسبوع الماضي “لا يمكننا الحديث عن موجة ثانية في الصيف لأننا ما زلنا في الموجة الأولى. نريد أن نقضي على الموجة الأولى، وبعدها سنرى إذا كان بإمكاننا الإبقاء على هذا الوضع”.

وبحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز التي تعتبر مرجعا في تتبع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد، نشرت الساعة 20,30 الثلاثاء، أن العدد الإجمالي للوفيات جراء الجائحة في البلاد بلغ 121,176 وفاة من أصل 2,342,739 إصابة.

وتمثّل الولايات المتحدة البلد الأكثر تضرّرا من جائحة كوفيد-19، من حيث الإصابات والوفيات، وتتخطى سائر الدول بفارق شاسع.

وبعدما كانتا البؤرة الأساسية لكوفيد-19 في الولايات المتحدة، نجحت نيويورك ونيوجيرسي في السيطرة على الوباء الذي انتقل باتجاه الشمال الشرقي والغرب والجنوب وبات يتفشى بوتيرة متسارعة في حوالى 20 ولاية أميركية أبرزها فلوريدا.

ومع تخفيف إجراءات الإغلاق تدريجياً في مختلف الولايات ونزول مئات آلاف المحتجّين إلى الشوارع في سائر أنحاء البلاد للتظاهر ضد العنصرية، زادت المخاوف من أن تشهد الولايات المتحدة موجة ثانية من تفشّي الوباء.

والإثنين توقّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن تتخطى حصيلة وفيات كوفيد-19 في الولايات المتحدة 150 ألفاً، مشدّداً في الوقت عينه على أنّ البلاد “كانت لتفقد ما بين مليونين وأربعة ملايين شخص” لو لم تتخذ الإدارة تدابير للحدّ من تفشي الوباء.

وولاية تكساس التي باشرت الخروج من الحجر في أوائل ايار(مايو)، سجلت الثلاثاء خمسة الاف اصابة جديدة، في رقم قياسي منذ بدء الجائحة، وهو ما دفع الحاكم الجمهوري غريغ أبوت إلى دعوة مواطنيه للبقاء في المنازل.

مصدر الصورة: REUTERS

 

اقرأ أيضاً: 

وتيرة الوفيات بكورونا تواصل انخفاضها في فرنسا