أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الامريكية (وكالات)

حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الثلاثاء، من خطورة إنهاء الأمم المتحدة حظر السلاح المفروض على إيران.

وقال بومبيو في تغريدة له على حسابه الرسمي على موقع تويتر إنه إذا أنهت الأمم المتحدة حظر الأسلحة في تشرين الاول (أكتوبر) المقبل، فإن إيران ستكون قادرة على شراء طائرات حربية مقاتلة جديدة من روسيا والصين.

وارفق بومبيو خريطة توضح أن أوروبا ستقع تحت نيران إيران، إذا رُفع حظر السلاح عن طهران، وهو أمر قال بومبيو إن الولايات المتحدة لن تسمح به ابدا.

وتخضع إيران لغاية تشرين الاول (أكتوبر) لحظر الأسلحة المرتبط بالقرار 2231 بعد أن صادقت على الاتفاق النووي الدولي المبرم معها في 2015.

ومنذ بداية العام، تحث واشنطن أعضاء مجلس الأمن على دعم تمديد الحظر، عبر منح بعضهم مشروع قرار بهذا الاتجاه.

ويحظى مشروع القرار بدعم من فرنسا وألمانيا وبريطانيا، ومن المتوقع أن تعارضه روسيا والصين.

وكانت كل من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا أعربت، الجمعة، عن دعمها لتمديد حظر السلاح المفروض على إيران.

وكتب وزراء الخارجية الثلاثة: “نرى أن رفع الحظر المقرر في أكتوبر المقبل الذي تفرضه الأمم المتحدة على الأسلحة التقليدية والذي وضع بموجب القرار 2231، يمكن أن تكون له آثار كبيرة على الأمن والاستقرار الإقليميين”.

من جهته، كان براين هوك، الممثل الأمريكي الخاص بإيران، أعلن الأسبوع الماضي، أن الولايات المتحدة تعتقد أن تمديد حظر الأسلحة على إيران، المقرر حاليا أن ينتهي في تشرين الاول (أكتوبر) بموجب الاتفاق النووي الموقع في 2015، يجب أن يكون لأجل غير مسمى ودون تاريخ محدد.

وأضاف هوك أمام فعالية نظمها مجلس العلاقات الخارجية، وهو مؤسسة بحثية، عبر الإنترنت “نعتقد أن السياسة الصحيحة هي فرض حظر على الأسلحة ليس له تاريخ محدد”.

عربيا، اعتبر مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مطالبة إيران بالتعاون الكامل والفوري مع الوكالة، بما في ذلك السماح للوكالة بالدخول للمواقع المحددة، بأنه خطوة مهمة وجادة في جهود التصدي لتجاوزات إيران وخروقاتها للاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة ببرنامجها النووي.

وأضاف المجلس أن قرار يعد أيضاً ضرورةَ في معالجة الخطر الذي تشكله سياسات إيران على الأمن والسلم الدوليين.

مصدر الصورة: REUTERS

 

اقرأ أيضاً: 

ترامب يقول إن الجدار الحدودي مع المكسيك مفيد لمواجهة كورونا