أخبار الآن | دبي|خاص-عبد الولي أيوب

في العام  2016  عندما تناقلت وسائل الإعلام  خبر إجبار الحزب الحاكم  في الصين  ائمة  المساجد على  الرقص في الشارع , لم تكن على ما يبدو الا نموذجا بسيطا لما هو مخطط لمسلمي الإيغور.

وثائق مسربة....أسماء أئمة المساجد الذين اعتقلتهم الصين 

فالى  جانب هدم  البيوت و الآثار و الثقافة , و الى  جانب احتجاز عشرات  الآلاف في معسكرات تدريبية, وثائق حصرية  حصل عليها  تلفزيون  الآن.. لوائح صينية  بأسماء عدد كبير من  أئمة المساجد  المعتقلين  داخل سجون  الحزب الحاكم في الصين.

هذه  اللوائح  تتضمن  اسماء و تواريخ  و عناوين  و ارقام  هويات تابعة  لأئمة  مساجد قرر الحزب الحاكم  في الصين  وضعهم في السجن  او توقيفهم  او اخفائهم قسريا.

وثائق مسربة....أسماء أئمة المساجد الذين اعتقلتهم الصين 

في نظرة أكثر دقة على هذه  الوثائق  حاولنا التوقف عند  الأسماء المذكورة ، معلومة  لافتة  استوقفتنا  عند اسم  الإمام  رقم  4 احمت دامولام,  امام مسجد في أَكسو , عرف عنه انه  مساند  قوي لفكر و ايديولوجية  الحزب الحاكم في الصين , و رغم  ذلك  تم  اعتقاله.

شارك  في ندوات عدة  و  ظهر في سلسلة  مؤتمرات  ترويجية  لفكر الحزب الحاكم, ولكن  رغم  ولائه  الكامل للحكومة  الصينية , عندما  حاول الحفاظ على  الهوية  الإيغورية عمدت  الصين  الى  اعتقاله.   

يظهر هذا  الإمام  وفقا  للفيديوهات والصور وهو يقدم الولاء للحزب الحاكم  و ممثليه , لكن  في العام  2017  تم  ارساله  الى  معسكرات  التدريب  بحسب المعلومات  التي استطعنا  الحصول عليها,  وبعدها  حُكم  عليه بالسجن  لمدة  خمس وعشرين  سنة.

تؤكد  المعلومات  ايضا ان ابنته التي تخرجت  ايضا  بعد  سجن  والدها, عجزت  عن  ايجاد  فرصة  عمل , و أجبرت على  التعاون  و العمل مع  السلطات  الصينية في احد  البرامج  التعليمية.

https://twitter.com/channeltherage/status/969276848080224256

منذ العام  2018  يعمل الناشط الإيغوري عبد الولي ايوب على هذا  الملف , وهو  قد  اعد  ملفا  كاملا  متكاملا  عن عدد الأئمة  الذين تم  اقصاؤهم  , و تمت ازالة  المعلومات  التي تمّتُ  بصلة  الى هؤلاء الأئمة.

للمزيد…مجلس الشيوخ الأمريكي يُقرّ مشروع لفرض عقوبات على الصين على خلفية انتهاكات حقوق الايغور