أخبار الآن | إثيوبيا apnews

 

أعلن وزير الخارجية الإثيوبي جدو أندارجاشو، يوم الجمعة، أن بلاده ستمضي قدما وتبدأ في ملء سد النهضة الذي تبلغ قيمته 4.6 مليار دولار في الشهر المقبل ، حتى من دون اتفاق. وقال “بالنسبة لنا ، ليس من الضروري التوصل إلى اتفاق قبل البدء في ملء السد ، ومن ثم سنبدأ عملية التعبئة في موسم الأمطار القادم”.

وأضاف “نحن نعمل بجد للتوصل إلى صفقة ، ولكن ما زلنا سنمضي في جدولنا الزمني مهما كانت النتيجة. إذا كان علينا أن ننتظر بركة الآخرين ، فقد يظل السد خاملاً لسنوات ، وهو ما لن نسمح بحدوثه “. وأضاف: “نريد أن نوضح أن إثيوبيا لن تتوسل لمصر والسودان لاستخدام مواردها المائية لتطويرها” ، مشيراً إلى أن إثيوبيا تدفع ثمن بناء السد.

وتحدث بعد فشل الجولة الأخيرة من المحادثات مع مصر والسودان بشأن السد ، وهي الأولى منذ انهيار المناقشات في فبراير (شباط)، في التوصل إلى اتفاق.

لم يتم تحديد موعد لاستئناف المحادثات ، وقال وزير الخارجية إن إثيوبيا لا تعتقد أن الوقت قد حان لنقلها إلى مستوى رئيس الدولة.

ويؤجج الخلاف المستمر منذ سنوات رغبة إثيوبيا في أن تصبح دولة مصدرة رئيسية للمياه، في حين تقلق مصر من أن السد سيقلص بشكل كبير من إمدادات المياه إذا امتلأ بسرعة كبيرة. السودان عالق منذ فترة طويلة بين المصالح المتنافسة.

إن وصول موسم الأمطار يجلب المزيد من المياه إلى النيل الأزرق ، الفرع الرئيسي للنيل ، وترى إثيوبيا أن الوقت المثالي لبدء ملء خزان السد الشهر المقبل.

وألمحت كل من مصر وإثيوبيا إلى اتخاذ خطوات عسكرية لحماية مصالحهما، ويخشى الخبراء من أن يؤدي انهيار المحادثات إلى صراع.

ولم يذكر وزير الخارجية الإثيوبي ما إذا كانت بلاده ستستخدم العمل العسكري للدفاع عن السد.

وقال “كان يجب أن يكون هذا السد سببًا للتعاون والتكامل الإقليمي ، وليس سببًا للخلافات وحرب الحروب”. “يبالغ المصريون في دعاية لقضية السد ويلعبون مقامرة سياسية. بعضهم يبدو وكأنهم يتوقون إلى اندلاع حرب “.

وأضاف جدو: “إن قراءتنا هي أن الجانب المصري يريد أن يملي ويسيطر على التطورات المستقبلية على نهرنا. لن نطلب الإذن للقيام بمشاريع التنمية على مواردنا المائية. هذا أمر غير مقبول قانونياً وأخلاقياً”.

وقال إن إثيوبيا عرضت ملء السد في غضون أربع إلى سبع سنوات ، مع الأخذ في الاعتبار احتمال انخفاض هطول الأمطار.

كانت النقاط الشائكة في المحادثات هي كمية المياه التي ستطلقها إثيوبيا في اتجاه مجرى النهر من السد خلال فترة جفاف متعددة السنوات وكيف ستحل إثيوبيا ومصر والسودان أي نزاعات مستقبلية.

حاولت الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام التوسط في صفقة ، لكن إثيوبيا لم تحضر اجتماع التوقيع واتهمت إدارة ترامب بالانحياز إلى مصر.

دور الصين في مفاوضات سد النهضة
كشف الخبير الدولي في المياه ومستشار وزير التموين الأسبق نادر نور الدين لـ “أخبار الآن” في مقابلة مع الزميل محمد سويلم، كشف أن الصين تعمل جاهدة في الضغط على أثيوبيا في مفاوضات سد النهضة كما أنها تعتبرها احدى مناطق نفوذها.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مصر تحيل ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي

خبير دولي لـ “أخبار الآن”: الصين تضغط على أثيوبيا في مفاوضات سد النهضة