أخبار الآن | دبي|بيانات تحليلية- سانيا رحمان

كان ذلك في عام 1989. في الساعة 7:30 صباحًا ، كانت العاصمة الكولومبية بوغوتا تستيقظ على صباح بارد في شهر ديسمبر. بالقرب من مبنى DAS ، الذي كان بمثابة المقر الرئيسي لإدارة الأمن الإدارية ، تم إيقاف شاحنة. بدا كل شيء طبيعيًا ، حتى انفجرت الشاحنة ، ما أسفر عن مقتل 63 شخصًا وإصابة حوالي 1000. وبدا أن الهجوم كان يهدف إلى اغتيال مدير DAS ميغيل مازا ماركيز.

كيف يشارك حزب الله في تجارة المخدرات مع فنزويلا؟

بوغوتا/Getty Images

إذا شاهدت المسلسل التلفزيوني الشهير “Narcos” ، فستعرف من يقف وراء هذا الهجوم. إنه بابلو إسكوبار وعصابة المخدرات التي كان مقرها في مدينة ميديلين.

مات بابلو إسكوبار ، لكن مديلين ما زالت تديرها عصابات المخدرات. في الآونة الأخيرة ، يبدو أن عصابات المخدرات هذه بدأت علاقة خاصة مع الجماعات الإرهابية مثل حزب الله. ولما لا ، ذلك نظرا لدورهم في الإرهاب كما رأينا في تفجير مبنى قسم الأمن الإداري.

إن الصلة بين الجماعات الإرهابية وعصابات المخدرات ليست بالمعلومة الجديدة. والشهر الفائت, اتهمت السلطات الفيدرالية الأمريكية في نيويورك الشهر الماضي سياسيا فنزويليا سابقا بتهمة التآمر مع منظمات إرهابية في الشرق الأوسط لنقل كميات كبيرة من الكوكايين إلى الولايات المتحدة.

وبحسب ما ورد ، فإن المشتبه به عادل الزبيار ، 56 سنة ، قد تآمر مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو لتهريب المخدرات أثناء عمله كعضو في الجمعية الوطنية . كان للزبيار روابط عميقة مع كارتل المخدرات المعروف بالإسبانية باسم “كارتل دي لوس سولس” الذي يعني كارتل الشمس.

كيف يشارك حزب الله في تجارة المخدرات مع فنزويلا؟

مقدمة من وزارة العدل الأمريكية عبر ABC News

قال المحامي الأمريكي في مانهاتن ، جيفري برمان ، في بيان ، “إننا … ندعي اليوم ، وللمرة الأولى ، أن كارتل دي لوس سولس سعى إلى تجنيد إرهابيين من حزب الله وحماس للمساعدة في التخطيط لهجمات على الولايات المتحدة وتنفيذها ، وأن الزبيار لعب دور الوسيط. ”

وبحسب الادعاء ، ومن خلال دور الزبيار في الكارتل, فقد سافر الأخير إلى الشرق الأوسط للقاء أعضاء من حزب الله وحماس لتجنيدهم للذهاب إلى فنزويلا حتى يتمكنوا من تشكيل خلية إرهابية قادرة على مهاجمة المصالح الأمريكية.

خاص: كيف يتم التنسيق بين حزب الله وعصابات المخدرات في أمريكا اللاتينية؟

ومن المعروف أيضًا أن الزبيار لديه علاقات وثيقة مع بشار الأسد وقوات النظام السوري. منذ سنوات ، نشر صورًا له وهو يقف مع عناصر من قوات النظام السوري على حسابه على تويتر.

 

إذن نحن نعرف الآن مدى عمق العلاقة بين حزب الله والنظام السوري والسياسيين الفنزويليين وعصابات المخدرات.

في عام 2017 ، تم الكشف عن أن حزب الله هو أغنى منظمة إرهابية في العالم. وأسفله تظهر الأرقام بملايين الدولارات الأمريكية.

في العام التالي تفوق داعش على حزب الله باعتباره أغنى منظمة إرهابية.

خلص تقرير صادر عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية عام 2016 إلى أن العلاقة بين تجار المخدرات والجماعات الإرهابية في تزايد مستمر. وأوضح التقرير أن السجن غالبًا ما يعرض تجار المخدرات والإرهابيين لبعضهم البعض – وهكذا تستمر العلاقة.

كيف يشارك حزب الله في تجارة المخدرات مع فنزويلا؟

وكشف المؤلف كولين كلارك في التقرير أن الجماعات الإرهابية الرئيسية الضالعة في الاتجار بالمخدرات هي:

الجيش الجمهوري الأيرلندي (PIRA) ، نمور تحرير تاميل إيلام (LTTE) ، حزب الله في لبنان ، حماس في فلسطين ، جيش تحرير كوسوفو (KLA) ، حركة أوزبكستان الإسلامية (IMU) ، حزب العمال الكردستاني (PKK) ، القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي , وطالبان في أفغانستان.

نحن نعلم أن لحزب الله معاقل في سوريا. ولقد أظهرنا الصلة بين سوريا ومهربي المخدرات وحزب الله. وهذه خريطة توضح لك كيف ينتقل ال ” كبتاجون” أحد أكثر المخدرات شيوعًا في الشرق الأوسط من سوريا إلى جيرانها. تستند هذه الخريطة إلى تحقيق أجرته المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود (مقرها في جنيف) في عام 2016.

كيف يشارك حزب الله في تجارة المخدرات مع فنزويلا؟

وجد التقرير بعض النقاط الرئيسية:

  • “لقد استغل الصراع الحالي [في سوريا] انهيار سيادة القانون لتكثيف الإنتاج والاتجار بالبشر من خلال المشاركة المباشرة وإثراء الفاعلين في الصراع “.
  • “أجبر المستوى الحالي للصراع داخل سوريا بعض التجار على نقل إنتاج الكابتاغون إلى لبنان وتركيا ودول أخرى محتملة داخل المنطقة بما في ذلك السودان. إذا تفاقم النزاع … يمكن نقل تهريب المخدرات على نطاق أوسع إلى البلدان المجاورة “.
  • “تعمل الجماعات الإجرامية السورية والتركية بشكل مباشر مع جهات فاعلة غير حكومية مثل الجيش السوري الحر والجماعات الإسلامية المتطرفة , لإنتاج الكبتاجون داخل سوريا وتسهيل التصدير.”

وفقًا ل “Our world in Data” ، يموت حوالي 750000 شخص بسبب تعاطي المخدرات كل عام. توضح الخريطة أدناه النسبة المئوية لاضطرابات تعاطي المخدرات من سكان بعض الدول:

وبعد الكشف عن العلاقة بين حزب الله وتجار المخدرات ، كم عدد الأشخاص الذين سيستمرون في الإدمان على المخدرات؟ كم من الناس سيموتون؟ وكم من الناس سيفقدون أحبائهم؟

للمزيد… أوليفر غيتا: هكذا تحالفت إيران وحزب الله مع فنزويلا