أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة ( وكالات )

حذر البنك الدولي، الخميس، من استمرار تداعيات الصراع السوري اقتصادياً واجتماعياً على مستوى المنطقة لا سيما في “العراق والأردن ولبنان.”

وفي تقرير بعنوان “تداعيات الحرب والآثار الإقليمية للصراع في سوريا، دعا البنك الدولي إلى “ضرورة اتباع استراتيجية على مستوى المنطقة لمواجهة الأزمة”، مشيراً إلى التداعيات التي تسبب فيها الصراع، وهي تدهور أسواق العمل وصعوبة الحصول على الخدمات العامة مثل الرعاية الصحية وإمدادات الكهرباء.

وأكد التقرير، أن الصراع في سوريا “كان مسؤولاً عن تراجعات سنوية للنمو الاقتصادي قدرها 1،2 نقطة مئوية في العراق و 1،6 نقطة في الأردن و1،7 نقطة في لبنان خلال السنوات العشر الماضية”.

وأضاف بأن الصراع أيضاً أدى إلى ارتفاع معدلات الفقر بمقدار ست نقاط مئوية في العراق و9، 3 نقاط في الأردن و1، 7 نقاط في لبنان، بالإضافة إلى تسببه في أكبر أزمة لجوء منذ الحرب العالمية الثانية”.

وبهذا الصدد، قال المدير الإقليمي لدائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كومار في بيان أصدره البنك، إن “التأثير الاقتصادي العام للصراع السوري على العراق والأردن ولبنان كان كبيراً للغالية مقارنة بحالات مماثلة في أماكن أخرى من العالم في العقود القليلة الماضية”.

وأعرب كومار، عن تطلعه مستقبلاً إلى إمكانية دعم المجتمع الدولي الاستقرار والرخاء في منطقة المشرق بقدر أكبر من الفعالية، وذلك باتباع استراتيجية تجمع بين منظور متوسط المدى بدلاً من الحلول السريعة، وتركيز إقليمي يبنى على الروابط العابرة للحدود، وينسق جهود الاستجابة عبر الحدود”.

مصدر الصورة: GETTY IMAGES

اقرأ أيضاً:

البحرية الإيرانية تختبر صواريخ جديدة