أخبار الآن | بكين- الصين (أ.ف.ب)

اقتربت الصين، اليوم الخميس، من تمرير قانون الأمن القومي المتعلق بهونغ كونغ المثير للجدل، والذي أثار قلقًا دوليًا من القضاء على الحريات التي تتمتع بها هونغ كونغ كمركز مالي دولي رئيسي.

وكان برلمان الصين، الذي يصدر عادة موافقات تلقائية، تبنى التشريع المقترح الشهر الماضي فيما يسعى الحزب الشيوعي الحاكم لوضع حد للحركة المؤيدة للديموقراطية التي تهزّ المدينة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي في جنوب الصين منذ العام الفائت.

وقُدم مشروع القانون اليوم الخميس للجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب، أعلى مجلس تشريعي في البلاد، المنعقد حتى السبت، حسب ما ذكرت وكالة أنباء شينخوا الرسمية.

ودعا وزراء خارجية مجموعة السبع الصين الأربعاء إلى “إعادة النظر” في قرارها بشأن القانون الأمني. وأشار الوزراء الى وجود “مخاوف حقيقية” لديهم تتعلق بقانون هونغ كونغ.

هذا فيما أكّد المسؤول الصيني الكبير يانغ جيشي، اليوم الخميس، خلال اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في هاواي إن بكين “ترفض بشدة”، مشيرا إلى أن “تصميم ” بكين على تقديم القانون “راسخ”، كما ورد على الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية.

وقال يانغ إنّ “الصين ترفض بشدة كلمات وأفعال الجانب الأميركي المتدخلة في شؤون هونغ كونغ وتعارض بشدة بيان وزراء خارجية مجموعة السبع بخصوص شؤون هونغ كونغ”.

وبموجب مبدأ “بلد واحد ونظامين” قبل ان تتسلم الصين الجزيرة من بريطانيا، قالت الصين إنها ستسمح لهونغ كونغ بالحفاظ على بعض الحريات والاستقلالية حتى عام 2047، بما في ذلك الاستقلال التشريعي والقضائي.

 

مصدر الصورة: (أ.ف.ب)

للمزيد: 

مجموعة السبع تحث بكين على العودة عن القانون الأمن القومي الخاص بهونغ كونغ 

الخزانة الامريكية: ندرس ردودا مختلفة على القانون الصيني الخاص بهونغ كونغ