أخبار الآن | موسكو – روسيا (وكالات)

اتهم المدعون فى محكمة دزرجنسكي فى سان بطرسبرغ، عالماً روسياً متخصصاً في منطقة القطب الشمالي بإفشاء أسرار الدولة إلى الصين، حسبما كشف محامي العالم المتهم الإثنين.

وقال المحامي إيفان بافلوف، إن موكله فاليري ميتكو، رئيس أكاديمية القطب الشمالي للعلوم في سانت بطرسبرغ، وضع قيد الإقامة الجبرية منذ اتهامه في فبراير الماضي، علماً بأن الأنباء عن توقيفه لم تنتشر إلا أخيراً.

ويتهم جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ميتكو بإفشاء معلومات مصنفة سرية، إلى بكين فى زياراته المتكررة للصين، حيث يلقي المحاضرات هناك.

وأوضح المحامي أنه تم وضع ميتكو قيد الإقامة الجبرية حتى أكتوبر المقبل، حيث سيواجه المتهم السجن 20 عاماً إذا أدين بالخيانة.

وقال بافلوف، إن موكله لم يحمل معه إلى الصين إلا وثائق على صلة بأبحاثه ومحاضراته، ولم يوضح المحققون طبيعة المعلومات التى يعتقدون أن ميتكو أفشاها للصين.

ووفقاً لوكالتي “تاس” و”إنترفاكس” الروسيتان، قالت مصادر إن العالم أفشى معلومات عن رصد الغواصات، وأُدين فى السابق باحثون كثر بالخيانة أو بالتجسس في قضايا أثارت جدلاً واسعاً.

منذ أن أعلنت الصين نفسها “دولة شبه قطبية” ، كثفت بشكل كبير جهودها لزيادة وجودها هناك، غالباً بمساعدة روسيا وتجاوز الدول الساحلية الأخرى المتحالفة مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي. من ناحية أخرى، أعطت روسيا أولوية لإصلاح مناطقها داخل الدائرة القطبية الشمالية، والتي تم التخلي عنها إلى حد كبير بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.

في مارس، كشف الرئيس فلاديمير بوتين النقاب عن خطة طموحة للقطب الشمالي 2035 على أمل إعادة الوظائف إلى المنطقة، من خلال تطوير مشاريع طاقة ضخمة استثمرت الصين فيها بكثافة، وتتطلع روسيا إلى تصدير النفط والغاز مع تزايد حرية طريق بحر الشمال من الثلج.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

روسيا تختبر لقاحين لكوفيد-19 على البشر