أخبار الآن | النرويج  zerohedge

 

قامت السلطات النرويجية بإيقاف استخدام تطبيق الهاتف الذكي لخاص بها الذي يهدف إلى تتبع وتعقب انتشار فيروس كورونا.

قال “جير بوكهولم” المسؤول فى المعهد النرويجي للصحة العامة، إن قرار حذف البيانات ووقف أي معلومات إضافية يتم جمعها من التطبيق “أضعف استعداد البلاد” إذا زادت معدلات الإصابة.

وتم اختبار التطبيق فى ثلاث بلديات، لكن وكالة حماية البيانات النرويجية قالت أن انخفاض معدل الإصابة يعني أن جمع البيانات على التطبيق لم يعد يمكن تبريره ضد مخاوف الخصوصية، ويوجد فى النرويج حاليًا ما بين 50 و100 حالة مؤكدة من فيروس كورونا.

وهناك ما بين 20 و50 حالة جديدة كل أسبوع، وخوفا من موجة ثانية أو انتشار محلى للعدوى، وسبق أن قامت الحكومات الأوروبية بطرح تطبيقات تتبع الهواتف الذكية للمساعدة فى القضاء على أى تفشى جديد لفيروسات التاجية.

وكانت النرويج واحدة من الدول الأولى، لكن تطبيق”Smittestopp” أثار مخاوف لأنه استخدم خدمة GPS وتحميل البيانات إلى الخوادم المركزية كل ساعة، وقد تم تعليق التطبيق قبل صدور تقرير لمنظمة العفو الدولية يحلل تطبيقات تتبع جهات الاتصال من أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذى وجد أن التطبيق النرويجي كان أحد أكثر التطبيقات إثارة للقلق بسبب الخصوصية بسبب “تتبعه المباشر أو شبه المباشر للمستخدمين “المواقع”.

وقالت الجماعة الحقوقية إنها أطلعت السلطات على النتائج التى توصلت إليها فى وقت سابق من هذا الشهر وحثتها على تغيير المسار.

وقال كلاوديو جوارنييرى، رئيس مختبر الأمن التابع لأمنستي: “يجب أن تكون هذه الحلقة بمثابة تحذير لجميع الحكومات التى تندفع إلى الأمام بتطبيقات غازية ومصممة بطريقة تعرض حقوق الإنسان للخطر”.

 

تريندينغ الآن | يبصقون على أزرار المصعد لنقل العدوى بفيروس كورونا

امرأة في الصين تبصق على أزرار المصعد حتى تنقل عدوى فيروس كورونا…انظروا كيف ضغطت هذه المرأة المسكينة على الزر الملوث بلعاب مليء بالفيروس، شيء مقرف!

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الأمير ويليام يستأنف مهامه العامّة ويلتقي مُسعفين: شكراً لكم (صور)

موسكو تسجل أقل عدد من الإصابات الجديدة بكورونا منذ 30 أبريل