أخبار الآن | أوتاوا – كندا (أ ف ب)

من المتوقع أن تمدد كندا، إغلاق حدودها مع الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب ما ذكر رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، الإثنين، إذ أشار أن بلاده والولايات المتحدة، تبحثان “احتمال تمديد” إغلاق الحدود بينهما أمام التنقلات غير الأساسية إلى ما بعد 21 حزيران/يونيو.

وقرر البلدان بالتوافق إغلاق حدودهما اعتبارا من 21 آذار/مارس ولمدة شهر مع استثناء حركة نقل البضائع والسلع، ثم تم تمديد هذا الإجراء في نيسان/أبريل وأيار/مايو لشهر.

وقال ترودو خلال مؤتمره الصحافي اليومي في أوتاوا “نتفاوض مع الأميركيين بشأن احتمال تمديد هذا الإجراء على الحدود”.

وأشار إلى “توافق واضح” بين رؤساء حكومات المقاطعات العشر على الاستمرار في “التدابير الحالية على الحدود الكندية الأمريكية”.

كما تنظر كندا في ما “يمكنها القيام به” بشأن أميركيين شوهدوا مؤخراً في مواقع سياحية في كندا وقال ترودو إنهم قد يكونون دخلوا البلد مدّعين أنهم يقصدون ألاسكا.

وبحسب آخر أرقام صادرة عن المعهد الرسمي الكندي للإحصاءات، فإن التنقلات غير الأساسية على الحدود التي تعدّ الأطول في العالم كانت “شبه معدومة” في الاتجاهين خلال أيار/مايو.

وفي الظروف العادية، يعبر أكثر من 400 ألف كندي وأمريكي يومياً الحدود الممتدة على طول 8900 كلم، مع تسجيل كثافة في الحركة خلال العيدين الوطنيين الكندي والأميركي في الأول والرابع من تموز/يوليو على التوالي.

ويبلغ حجم البضائع والسلع التي تعبر الحدود في الاتجاهين يوميا 2,4 مليار دولار كندي (1,6 مليار يورو).

وخففت كندا من تدابير إغلاق الحدود الأسبوع الماضي فسمحت لمواطنين أجانب بالانضمام إلى عائلاتهم المقيمة في كندا شرط لزوم حجر صحي لمدة لا تقل عن 15 يوماً.

مصدر الصورة: AFP
للمزيد:

كندا تسجل ارتفاعاً في حصيلة إصابات ووفيات كورونا