أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة ( وكالات )

قدمت الولايات المتحدة، مشروع قرار جديد لمجلس الأمن، الإثنين، شمل سلسلة من القرارات والإجراءات على خلفية سلوك إيران في المنطقة وهجماتها الإقليمية.

وتضمنت سلسلة القرارات، منع جميع الدول الأعضاء من توريد أو بيع الأسلحة إلى إيران وحظر بيع أو نقل إيران للأسلحة للخارج، وتفتيش جميع البضائع التجارية القادمة أو المتجهة للأراضي الإيرانية، بما يتفق مع القانون الدولي الساري، على أن تقوم الدول الأعضاء بمصادرة أي سفينة إيرانية والتخلص منها، إذا كانت السفينة ضالعة في أنشطة محظورة دوليا.

وكانت واشنطن، قد أرسلت بمسودة في وقت سابق هذا الشهر إلى روسيا في هذا الشأن.

وأعرب وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في تصريحات سابقة، عن ثقته في تمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران، قائلاً إن واشنطن خططت لتحقيق هذا الهدف.

وأكد بومبيو في حوار أجراه عن بعد، رد خلاله على أسئلة باحثي معهد “أميركان إنتربرايز” إن”سياسة واشنطن تجاه طهران تعتمد على خطط بعيدة المدى لتغيير سلوك النظام الإيراني”.

وتطرق وزير الخارجية الأمريكي إلى قرار حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران، والذي ينتهي في 18 أكتوبر وفقاً لقرار مجلس الأمن 2231، قائلاً، “يمكن لروسيا أن تبيع معدات لإيران بدءاً من ذلك اليوم، حيث إنهم يبحثون عن هذه الفرصة. يمكن للصين أن تبيع الدبابات لإيران، أنا متأكد من أنهم يتطلعون لكسب المال بهذه الطريقة، إلا أننا لدينا خطة نعتقد أنها ستمنع حدوث ذلك”.

يشار إلى أنه خلال الأشهر الأخيرة، أعرب المسؤولون الأمريكيون مراراً وتكراراً عن قلقهم بشأن نهاية قرار حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران، قائلين إن الولايات المتحدة ستمنع ذلك.

مصدر الصورة: AFP

إقرأ أيضاً:

بدء سريان عقوبات أمريكية تستهدف قطاع النقل البحري الإيراني