أخبار الآن | الفلبين reuters

 

أدينت الصحفيةالفلبينية ماريا ريسا بتهمة “التشهير السيبراني” من قبل محكمة في العاصمة مانيلا، ي حكم ينظر إليه على نطاق واسع باعتباره ضربة لحرية الإعلام.

تم اتهام ريسا ، الرئيس التنفيذي لـ Rappler (www.rappler.com) وصحفية سابق في CNN ، بتهمة “التشهير السيبراني” بسبب مقال عام 2012 الذي ربط رجل الأعمال ويلفريدو كينغ بالأنشطة غير القانونية.

مع الإشارة الى أن Rappler نشر المقالة قبل عامين من دخول قوانين التشهير السيبرانية الجديدة حيز التنفيذ في الفلبين.

بعد صدور الحكم ، تعهدت ريسا بعدم السكوت واتهمت القضاء بالتواطؤ في حملة لخنق حرية الصحافة في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

وقالت ريسا للصحفيين بعد إدانتها “سنقاوم جميع الهجمات على حرية الصحافة”. وأضافت “إنها نكسة ليست غير متوقعة أيضا….إنهم يحاولون تخويفنا، ولكن لا تخافوا. لأنه إذا لم تمارس حقوقك، فسوف تفقدها.”

ويوم الاثنين، وجدت المحكمة كلا من ريسا وصحفي موقع “رابلر” رينالدو سانتوس جونيور، الذي كتب القصة، مُذنبين، وفقًا لما أورده الموقع.

ويواجه الاثنان عقوبة قصوى تصل إلى 7 سنوات في السجن، لكن من المرجح أن يتم الإفراج عنهما بكفالة أثناء الاستئناف على الحكم.

ووصف جيه جيه ديسيني، أحد محامي ريسا، الاتهامات بأنها “ذات دوافع سياسية”، وقال إن أي تحديثات تم إجراؤها على المقالة المُسيئة في 2014 كانت “مجرد تغيير في علامات الترقيم”.

وأضاف ديسيني: “إذا كان التشهير قد ارتُكب في 2012 ، فإن تغيير علامات الترقيم ما كان ليعيد نشر هذا التشهير”.

وجعلت تغطية موقع “رابلر” الكثيفة عن الفلبين، الموقع – وصحفييه – أهدافًا لمؤيدي الرئيس رودريغو دوتيرتي.

ومن جهتها، نفت حكومة دوتيرتي الاتهامات بأن القضية سياسية، قائلة إن السلطات تطبق القانون، بما في ذلك ضد الصحفيين، بعد أن اعترضت منظمات وجمعيات حقوق الإنسان التي تناضل من أجل حرية الصحافة، على الإجراءات العقابية ضد رابلر.

وقالت منظمة العفو الدولية إن “الهجمات” على رابلر كانت جزءًا من حملة ضد حرية الصحافة في الفلبين.

 

زلزال جديد يضرب جنوب الفلبين
ضرب زلزال بقوة 6,4 درجات على مقياس ريختر، مناطق جنوب الفلبين الثلاثاء، وفق مركز المسح الجيولوجيي الأمريكي، وذلك بعد يوم واحد على زلزال ضرب شمال البلاد موقعا قتلى.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الفلبين تبلغ عن 615 إصابة جديدة بكورونا

في يوم الإستقلال الفلبيني.. مظاهرة بالكمامات ضد قانون مكافحة الإرهاب