أخبار الآن | طهران- إيران (وكالات)

أكد المتحدث باسم القضاء الإيراني السبت, اعتقال غلام رضا منصوري، رجل دين متشدد وقاضي متهم بانتهاك حقوق الإنسان، ومتورط في قضايا فساد ورشوة في إيران. مشيرا إلى أن اعتقاله من قبل الإنتربول في رومانيا، جاء بطلب من إيران التي ترغب في محاكمته بتهمة الفساد.

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن المتحدث باسم القضاء غلام حسين إسماعيلي قوله إنه لا يمكن حتى الآن تسليم المنصوري إلى إيران بسبب قيود السفر المفروضة بسبب فيروس كورونا المستجد.

وقال ناشطون إن منصوري متهم بتعذيب الصحفيين وتلفيق التهم لهم، فيما تلاحقه محكمة إيرانية بتهمة الفساد المالي وتقاضي 500 ألف يورو رشوة.

و نفى رجلاً قدم نفسه على أنه ابن شقيق منصوري، هروب القاضي من إيران. وقال في مقطع فيديو تم نشره مؤخرًا على وسائل التواصل الاجتماعي، إنه القاضي سافر للخارج لتلقي العلاج، وأنه سيعود إلى إيران قريبًا. و لم يحدد المكان الذي ذهب إليه القاضي لتلقي العلاج .

وقال غلام حسين إسماعيلي إن وعد المنصوري بالعودة لم يكن “جادا” ، ولهذا السبب اتخذت إيران إجراءات قانونية لاعتقاله.

و أتُهم القاضي غلام رضا منصوري بالتورط في اعتقال وتعذيب عشرات الصحفيين في إيران. ودفع ذلك عددًا من الصحفيين الإيرانيين ونشطاء حقوق الإنسان للمطالبة باعتقاله في أوروبا.

و في العام الماضي ، ألقت الشرطة السويدية القبض على حميد نوري ، وهو قاضي إيراني آخر ، بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في أواخر الثمانينيات في إيران، بعد حملة قادها نشطاء حقوقيين إيرانيين لاعتقاله.

مصدر الصورة: REUTERS

للمزيد:

من هو أليكس صعب المتهم بالتجسس لصالح حزب الله في الولايات المتحدة