أخبار الآن | مينيابوليس – الولايات المتحدة الامريكية (رويترز)

وافق مجلس مدينة مينيابوليس، الجمعة، بالإجماع على قرار يسعى لتشكيل نظام للأمن والسلامة العامة بقيادة المجتمع ليحل محل إدارة الشرطة بعد وفاة جورج فلويد على يد أفراد من شرطة المدينة.

تأتي هذه الخطوة بعد أيام من تصويت أغلبية الأعضاء في المجلس على حل إدارة الشرطة بعدما تفجرت حالة من الغضب في البلاد احتجاجا على مقتل فلويد، وهو رجل من أصل أفريقي توفي عندما جثا ضابط شرطة أبيض على رقبته لمدة تسع دقائق تقريبا.

وكتب خمسة من أعضاء المجلس في القرار “قتل جورج فلويد في 25 مايو 2020، على يد ضباط شرطة مينيابوليس، هو مأساة تظهر أنه لا يوجد قدر من الإصلاحات سيمنع العنف والإساءة القاتلة من قبل بعض أفراد الشرطة ضد أفراد مجتمعنا، وخاصة السود والملونين”.

في ولاية نيويورك، تبنى حاكم الولاية، الجمعة، سلسلة قوانين ترمي إلى وضع حد لعنف الشرطة في حقّ الأقلية السوداء.

في مؤتمر صحافي، وقّع حاكم الولاية الديموقراطي أندرو كومو 10 نصوص أقرها هذا الأسبوع برلمان نيويورك بغرفتيه.

من بين الإجراءات، نصٌّ يمنع الشرطة من استعمال الخنق، حمَلَ اسم إريك غارنر، المواطن الأسود الذي توفي خنقا على أيدي شرطة نيويورك عام 2014، وكذلك إلغاء مادة قانونية تحمي عناصر الشرطة المتهمين بـ”سوء التصرف”.

وكانت هذه المادة تنصّ على أنّ أي وثيقة تخصّ التقييم المهني لعناصر الشرطة، ومن بينها التدابير التأديبية المتّخذة في حقهم، تبقى “سرّية” ولا تُكشف سوى بأمر قضائي.

لكن من الآن فصاعدا، صار يمكن لعامة الناس، ولا سيما الصحافيين، الاطلاع على تلك الوثائق عبر استعمال القوانين الأمريكية حول حرية المعلومات.

مصدر الصورة: REUTERS

 

اقرأ أيضاً: 

ولاية نيويورك تتبنى سلسلة قوانين ضد عنف الشرطة