أخبار الآن | الولايات المتحدة – dash.harvard

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعتي “بوسطن” و “هارفرد” أنّ “ارتفاعاً كبيراً في نسبة زيارات المستشفيات وعمليات البحث على الإنترنت المتعلقة بأعراض مرض “كوفيد-19” من مدينة ووهان الصينية، قد تشير إلى أنّ فيروس كورونا المستجد ربما انتشر منذ شهر أغسطس/آب 2019″، وهو الأمر الذي يتعارض مع الرواية الصينية الرسمية التي أعلنت تفشي الوباء في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

صور الأقمار الإصطناعية التي جرى تحليلها من قبل فريق الباحثين/جامعة هارفرد

صور الأقمار الإصطناعية التي جرى تحليلها من قبل فريق الباحثين/جامعة هارفرد

وقام فريق الباحثين بقيادة إيلاين نسويزي من جامعة بوسطن، بتحليل 111 صورة لمدينة ووهان، جرى التقاطها عبر الأقمار الإصطناعية بين يناير/كانون الثاني 2018 و أبريل/نيسان 2020.

وقال مؤلفو الدراسة أنّ “الصور رصدت زيادة كبيرة في أعداد السيارات والمركبات المتوقفة في مواقف السيارات الخاصة في 5 من أصل 6 مستشفيات بمدينة ووهان في أواخر صيف وخريف العام الماضي 2019، مقارنة بالعام السابق، بالإضافة إلى زيادة سريعة في عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية المرتبطة بـ”مرض معد” في محرك البحث الصيني بايدو”.

وأشار الباحثون إلى أنّ “هذه الزيادة الضخمة في أعداد السيارات وعمليات البحث، بدأت في أغسطس/آب 2019، وبلغت ذروتها في ديسمبر/ كانون الأول، وهو الوقت الذي اعترفت فيه الصين بتفشي الوباء”.

ومن خلال الصور الإصطناعية، فقد تمكّن الباحثون في أكتوبر/تشرين الأول 2018، من إحصاء 171 سيّارة في مواقف السيارات في أحد أكبر مستشفيات ووهان. وبعد عام واحد، جرى إحصاء 285 سيارة، أي بزيادة 67%، وبنسبة 90% في حركة المرور خلال نفس الفترة الزمنية في مستشفيات ووهان الأخرى.

صور الأقمار الصناعية لموقف سيارات مستشفى ووهان تيانيو في أكتوبر/تشرين الأول 2018 (يسار) وأكتوبر/تشرين الأول 2019.

صور الأقمار الصناعية لموقف سيارات مستشفى ووهان تيانيو في أكتوبر/تشرين الأول 2018 (يسار) وأكتوبر/تشرين الأول 2019/جامعة هارفرد

إلى ذلك، فقد أوضح فريق البحث أنّه “في أغسطس/آب 2019، جرى رصد زيادة فريدة من نوعها في بيانات البحث عن الإسهال لم تُرصد في مواسم الإنفلونزا السابقة، وتضاهي بيانات البحث عن السعال”.

ومع هذا، فقد لفت الباحثون إلى أنهم “لم يتمكنوا في دراستهم التي لا تزال قيد مراجعة الأقران، من تحديد ما إذا كان الارتفاع في البيانات بشأن اكتظاظ المستشفيات والبحث على الإنترنت، مرتبطاً بشكل مباشر بالفيروس الجديد”. إلا أن الأدلة هذه تدعم استنتاجات الأبحاث التي تظهر أن حالة طارئة نشأت قبل رصد الفيروس ضمن سوق الأسماك في ووهان.

نفي صيني

إلى ذلك، رفضت الخارجية الصينية ما توصّلت إليه الدراسة. وقالت المتحدثة باسم الوزارة هوا تشون ينغ، خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، إن “استخلاص الاستنتاجات من الظواهر مثل حركة السيارات، أمر سخيف للغاية”.

دراسة تكشف: ”كورونا“ ربما تفشى في الصين منذ أغسطس/آب الماضي

 

دراسة تكشف: ”كورونا“ ربما تفشى في الصين منذ أغسطس/آب الماضي

مجمموعة رسوم بيانية تبرز تفاوت أعداد السيارات وكلمات البحث المرتبطة بأعراض كورونا في مدينة ووهان/جامعة هارفرد

 

مصدر الصور: getty/dash.harvard

للمزيد:

تايلاند تسجل 4 إصابات بكورونا