أخبار الآن | طهران- إيران (وكالات)

كشف مصدران مطلعان، لوكالة رويترز،  أن إيران أبلغت وكالة الطيران التابعة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، أنها سترسل الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية التي أسقطتها إلى باريس لتحليلهما بمجرد موافقة الدول المشاركة في التحقيق.

والدول الأخرى المعنية هي أوكرانيا وكندا والولايات المتحدة، فيما ضغطت كندا  في السابق على إيران لإرسال الصندوقين إلى فرنسا لتحليلهما.

ورفضت إيران تسليم مسجلي رحلة طائرة الخطوط الدولية الأوكرانية، التي أسقطت في الثامن من يناير/ كانون الثاني،  بالقرب من طهران بصاروخ أرض-جو إيراني، مما أسفر عن مقتل 176 شخصا بينهم 55 مواطنا كنديا و30 مقيما دائما في كندا.

وفي مارس/ آذار، أبلغت إيران وكالة الطيران التابعة للأمم المتحدة أنها سترسل الصندوقين إلى أوكرانيا.

لكن ممثلا لإيران قال أمس الأربعاء في اجتماع عبر الإنترنت لمجلس الوكالة إن طهران سترسل الصندوقين اللذين تضررا بشدة إلى مكتب التحقيق الفرنسي في الحوادث الجوية، وقال أحد المصدرين لرويترز، مفضلا عدم الكشف عن هويته: “إيران قالت إنها سترسلهما إلى باريس قريبا بشرط موافقة الدول المشاركة في التحقيق”.

ورفضت متحدثة باسم وزير النقل الكندي مارك جارنو التعليق على مناقشة إرسال الصندوقين لباريس، قائلةً إن إيران قطعت تعهداً في مارس، وأنها أظهرت استعداداً لنقل الصندوقين الأسودين، لكنهم يريدون أن يرون تحركا ملموسا من جانب الطرف الإيراني.

 

مصدر الصورة: Getty images

إقرأ أيضاً:

مساعد وزير الخارجية الإيراني: صندوق الطائرة الأوكرانية الأسود لن يساعد في عمليات التحقيق