أخبار الآن | نيوزيلندا businessinsider

 

رفعت نيوزيلندا جميع قيودها المتعلقة بالفيروس التاجي تقريبًا بعد عدم تسجيل أي حالة إصابة في البلاد منذ أكثر من أسبوعين.

في منتصف الليل بالتوقيت المحلي (12:00 بتوقيت غرينتش) ، انتقلت نيوزيلندا بالكامل إلى المستوى الأول ، وهو أدنى نظام إنذار من أربعة مستويات.

بموجب القواعد الجديدة ، لا يلزم إجراء إبعاد اجتماعي ولا توجد قيود على التجمعات العامة ، ولكن تظل الحدود مغلقة للأجانب.

وقالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن للصحفيين إنها قامت “برقصة صغيرة” عندما تم إخبارها بأن البلاد لم تعد لديها أي حالات إصابة نشطة بالفيروس.

وقالت أرديرن: “بينما نحن في وضع أكثر أمانًا وأقوى ، لا يوجد حتى الآن طريق سهل للعودة إلى الحياة ما قبل التوفيق ، ولكن التصميم والتركيز الذي كان لدينا على استجابتنا الصحية سيتم الآن إعادة بنائه الاقتصادي”.

“على الرغم من أن المهمة لم تنته ، فلا يوجد إنكار أن هذا حدث بارز. لذا يمكنني أن أنهي بكل بساطة ، شكرا لك ، نيوزيلندا “.

وتم إغلاق نيوزيلندا لأول مرة في 25 مارس (آذار) ، حيث أقامت نظام تنبيه جديد من أربع مراحل ودخلت في المستوى الرابع ، وتم إغلاق معظم الشركات ، وأغلقت المدارس وأمر الناس بالبقاء في المنزل.

بعد أكثر من خمسة أسابيع ، انتقلت إلى المستوى الثالث في أبريل (نيسان)، مما سمح بإعادة فتح متاجر المواد الغذائية الجاهزة وبعض الشركات غير الضرورية.

مع استمرار انخفاض عدد حالات الإصابة بالفيروس التاجي، انتقلت البلاد إلى المستوى الثاني في منتصف مايو (أيار).

وخططت الحكومة في الأصل لاتخاذ الخطوة في 22 يونيو (حزيران)، ولكن تم تقديمها بعد عدم الإبلاغ عن حالات جديدة لمدة 17 يومًا.

بموجب القواعد الجديدة ، يمكن فتح جميع المدارس وأماكن العمل. يمكن استئناف حفلات الزفاف والجنازات ووسائل النقل العام دون أي قيود. لم يعد الإبعاد الاجتماعي مطلوبًا ولكن سيتم تشجيعه.

لا تزال حدود البلاد مغلقة أمام المسافرين الأجانب ، ولا تزال هناك قواعد تفرض على النيوزيلنديين الذين يصلون من الخارج المرور خلال 14 يومًا من العزلة أو الحجر الصحي.

سجلت نيوزيلندا 1،154 حالة مؤكدة و 22 حالة وفاة من Covid-19 منذ وصول فيروس كورونا في أواخر فبراير (شباط)، ولكن تم الإشادة بها على نطاق واسع للتعامل مع الأزمة.

 

ظهور بؤرة كورونا جديدة بمراكش قبيل انتهاء مدة الحجر الصحي في المغرب
عرف حي “سيدي يوسف بن علي” بمدينة مراكش يوم الخميس المنصرم واقعة اكتشاف بؤرة جديدة لتفشي فيروس كورونا المستجد، ساهمت في ارتفاع مؤشر الإصابات، بعد أن عرف انخفاضاً مهما خلال الأسبوع الماضي، وذلك قبل أيام فقط من انتهاء مدة الحجر الصحي (يوم 10 يونيو/حزيران 2020 في الساعة السادسة مساء)، ما طرح فرضية تمديده لمهلة ثالثة.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

145 ألف وفاة جراء كورونا في أمريكا بحلول أغسطس

منظمة الصحة العالمية تصدم العالم .. نهاية كورونا ليست قريبة