أخبار الآن | باريس – فرنسا (أ ف ب)
أعلن وزير الدفاع الفرنسي فلورنس بارلي، الجمعة، مقتل عبد المالك دروكدال زعيم “تنظيم القاعدة في بلاد المغرب” خلال عملية شمالي مالي.

وقُتل دروكدال، الملقب بأبو مصعب عبد الودود، الخميس، في بلدة تساليت بشمال مالي.

وقالت بارلي إنّ “العديد من المقرّبين” من دروكدال تمّ أيضاً “تحييدهم”.

 

 

وكتبت وزيرة الدفاع على “تويتر”: “في 3 يونيو تمكنت القوات العسكرية الفرنسية، بدعم من الشركاء، من تحييد أمير تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، عبد المالك دروكدال والعديد من المقربين منه، وذلك خلال عملية في شمال مالي”.

(FILES) This undated handout file photo taken on July 26, 2010 apparently shows Al-Qaeda in the Islamic Maghreb (AQIM) chief Abdelmalek Droukdel, aka Abu Musab Abdul Wadud speaking at an unknown location. - Al-Qaeda in the Islamic Maghreb (AQIM) chief Abdelmalek Droukdel was killed on June 5, 2020 in Mali. (Photo by - / Hand-Out / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO/ HO" - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

(Photo by – / Hand-Out / AFP)

ووصفت الوزيرة العملية بأنها “نجاح باهر” وضروري للأمن والاستقرار في المنطقة.

وكان دروكدال من بين أكثر المتشددين خبرة في شمال أفريقيا وكان أحد أولئك الذين شاركوا في سيطرة المتشددين على شمال مالي قبل أن يصدهم تدخل عسكري فرنسي في عام 2013 ويشتتهم في منطقة الساحل.

ويعتقد أن دروكدال كان يختبئ في جبال شمال الجزائر. ويعمل التنظيم في شمال مالي والنيجر وموريتانيا والجزائر.

وقالت بارلي ”ستواصل قواتنا، بالتعاون مع شركائنا المحليين… تعقب هؤلاء (الأشخاص) بلا هوادة“.

أضافت بارلي أن القوات الفرنسية، التي يبلغ قوامها نحو 5200 في المنطقة، اعتقلت أيضا في 19 مايو أيار محمد المرابط، وهو مقاتل وصفته بأنه مخضرم في المنطقة وعضو في تنظيم داعش في الصحراء الكبرى.

وعبد المالك دروكدال الملقب بـ “أبو مصعب عبد الودود” كان أمير “تنظيم القاعدة ببلاد المغرب” التي عرفت من قبل باسم “الجماعة السلفية للدعوة والقتال”.

وفي فبراير 2017، حكمت محكمة الجنايات لدى مجلس قضاء سكيكدة شرق الجزائر على دروكدال ، والمنحدر من بلدية مفتاح بولاية البليدة وسط الجزائر، بالإعدام غيابيًا، إلى جانب 24 إرهابيًا.

وفي فبراير 2019، قتلت القوات الفرنسية الموجودة في منطقة الساحل الإفريقي، الجزائري جمال عكاشة المعروف بـ”يحيى أبو الهمام”، أمير إمارة الصحراء في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب.

وكان يحيى أبو الهمام واحداً من أبرز القيادات في الجماعات المسلحة، وينتمي للجيل الأول من القيادات الجزائرية التي دخلت منطقة الصحراء الكبرى في تسعينيات القرن الماضي.

وقبل عامين تحالف أبو الهمام مع بقية القيادات الإرهابية في المنطقة من أجل تشكيل جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين”، التي تعد التنظيم المسلح الأكثر قوة في منطقة الساحل.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً: 

أثير الحرية.. الحلقة الأولى من سلسلة من الظلمات إلى النور