Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

مراقبو الأمم المتحدة: رغم الإتفاق مع أمريكا.. طالبان تحتفظ بعلاقاتها مع القاعدة

04/06/2020 . 06:55

قال مراقبو العقوبات المستقلون التابعون للأمم المتحدة في تقرير نشر يوم الاثنين أنه على الرغم من اتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان تأمل واشنطن في قطع العلاقات بين طالبان وخاصة فرع شبكة حقاني وتنظيم القاعدة.

Featured Image

(Photo by Fatih Aktas/Anadolu Agency via Getty Images)

أخبار الآن | reuters

 

قال مراقبو العقوبات المستقلون التابعون للأمم المتحدة في تقرير نشر يوم الاثنين أنه على الرغم من اتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان تأمل واشنطن في قطع العلاقات بين طالبان وخاصة فرع شبكة حقاني وتنظيم القاعدة.

وقالوا في تقرير لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، إن "طالبان تشاورت مع القاعدة أثناء المفاوضات مع الولايات المتحدة وقدمت ضمانات بأنها ستحترم علاقاتهم التاريخية" ، قائلين إن العلاقات نابعة من الصداقة والزواج والصراع المشترك والتعاطف الإيديولوجي.

وبموجب اتفاق 29 فبراير(شباط) بين الولايات المتحدة وطالبان والذي يمكن أن يمهد الطريق لانسحاب كامل للجنود الأجانب من أفغانستان ، وعدت طالبان بمنع القاعدة من استخدام الأراضي الأفغانية لتهديد أمن الولايات المتحدة وحلفائها.

كما ألزم الاتفاق الولايات المتحدة بتقليص وجودها العسكري في أفغانستان إلى 8600 جندي بحلول منتصف يوليو(تموز) - وهو مستوى قال مسؤولون أمريكيون وحلف شمال الأطلسي إنها وصلت تقريباً إلى الصفر بحلول مايو 2021.

وغزت القوات الأمريكية أفغانستان لإسقاط طالبان في عام 2001 بعد هجمات 11 سبتمبر(أيلول) التي أودت بحياة ما يقرب من 3000 شخص. وقد وفرت طالبان ملاذا آمنا خططت فيه القاعدة للهجمات.

وقال مراقبو الأمم المتحدة: "إن نجاح الاتفاقية قد يعتمد على رغبة طالبان في تشجيع القاعدة على وضع حد لأنشطتها الحالية في أفغانستان" ، قائلة إذا احترمت طالبان الاتفاق ، فقد يؤدي ذلك إلى انقسام بين المؤيدين. ومعسكرات معادية للقاعدة ".

 

في ظل حديث عن عداوة شخصية بين زعيمي التنظيمين.. هل ترد طالبان على امتداح القاعدة لها؟
تعليقا على الاتفاق المبرم بين واشنطن وطالبان، أصدرت القيادة العامة للقاعدة بيانا وصفت فيه الاتفاق بـ "النصر الكبير" لطالبان على أمريكا وحلفائها في أفغانستان.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

قتيلان بانفجار استهدف مسجدا في الحي الدبلوماسي في كابول

مقتل موظفين اثنين في قناة تلفزيونية أفغانية بانفجار في كابول

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية