أخبار الآن | لبنان asiatimes

قال محامي شركة نيسان إن اليابان قد تمارس قوتها التصويتية الكبيرة في صندوق النقد الدولي لمنع لبنان من تلقي خطة إنقاذ بمليارات الدولارات، إذا استمرت بيروت في إيواء كارلوس غصن المدير التنفيذي السابق للسيارات.

وقال صخر هاشم الممثل القانوني لنيسان في لبنان:”دون تسليم كارلوس غصن لن يمنح صندوق النقد الدولي لبنان أي أموال.”

ونقل عن هاشم قوله انه اذا وافقت السلطات اللبنانية على تسليم غصن فان اليابانيين سيدعمون طلب المساعدة للبنان.

سعى ممثل الشركة في وقت لاحق إلى التراجع عن مزاعمه ، مما دفع صحيفة عرب نيوز يوم الثلاثاء إلى نشر عن التسجيل الصوتي للجزء ذي الصلة من المقابلة.

يطلب لبنان حالياً 10 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي لوقف الانهيار المالي. اجتمعت القوى السياسية في البلاد حول فكرة أن حزمة صندوق النقد الدولي هي خطة الإنقاذ الوحيدة التي يمكن للبنان أن يأمل في تأمينها.

تأتي حصة اليابان من التصويت بنسبة 6.15٪ في صندوق النقد الدولي في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة ، التي تفوق بكثير أي دولة بنسبة 16.51٪.

غصن ، الذي كان يوقر ذات مرة في اليابان لإحياء نيسان لصناعة السيارات وتشكيل تحالف لمدة عقدين مع رينو الفرنسية ، ولاحقًا ميتسوبيشي ، أصبح الآن هاربًا.

قام المدير التنفيذي السابق للسيارات بفرار سري من الإقامة الجبرية في طوكيو في ديسمبر (كانون الأول) 2019 إلى موطن أجداده لبنان. ادعى غصن أنه فر خوفا من عدم حصوله على محاكمة عادلة.

اعتقلت السلطات اليابانية غصن في البداية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018 بسبب مزاعم بأنه اختلس أموال الشركة. وقد نفى بشدة ارتكاب أي مخالفات.

كارلوس غصن كيف فرَ من اليابان وما قصة تجاوزاته المالية؟
دخل رئيس مجلس إدارة شركة نيسان السابق كارلوس غصن إلى مطار بيروت، قادماً من تركيا على متن طائرة خاصة وفق ما ذكرت وسائل إعلام.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

أمريكا تعتقل شخصين بتهمة تهريب غصن خارج اليابان

اليابان ترسل نائب وزيرة العدل إلى لبنان بهدف عودة كارلوس غصن