أخبار الآن | بريطانيا theguardian

 

قد تقوم شركة ذكاء اصطناعي تم توظيفها للعمل في حملة لتحليل بيانات وسائل التواصل الاجتماعي وفواتير الخدمات ودرجات التصنيف الائتماني كجزء من عقد بقيمة 400.000 جنيه إسترليني لمساعدة الحكومة على التعامل مع فيروس كورونا.

وقد حصلت الشركة ، Faculty، على العقد من قبل وزارة الإسكان والمجتمعات والحكم المحلي (MHCLG) الشهر الماضي. ومع ذلك ، فإن التفاصيل الكاملة لعملها للحكومة غير معروفة لأن النسخة المنشورة من العقد تم تنقيحها جزئيًا.

ويأتي الكشف وسط تساؤلات من مجموعات الحريات المدنية حول كيفية استخدام الشركات الخاصة التي استعانت بها الحكومة خلال الوباء للبيانات السرية.

يظهر الجزء غير المصدق من العقد أن MHCLG قالت إن مثل هذا العمل من المحتمل أن يتطلب بيانات من “وسائل التواصل الاجتماعي ومقدمي الخدمات وفواتير الاتصالات ووكالات التصنيف الائتماني” وكذلك من الحكومة ، لكنه يقدم القليل من التفاصيل الأخرى.

وبذلك يرتفع عدد العقود الحكومية الممنوحة للشركات إلى تسعة عقود على الأقل في العامين الماضيين. تبلغ قيمة العقود الإجمالية 1.6 مليون جنيه استرليني على الأقل.

تتعلق ثلاثة من هذه العقود بتقديم خدمات ذكاء اصطناعي لإبلاغ الإدارات الحكومية التي تحاول إدارة تأثير الفيروس التاجي.

ورفضت الشركة، التي لها صلات بكبار شخصيات المحافظين في داونينج ستريت ومكتب مجلس الوزراء ، تحديد عدد العقود التي فازت بها إجمالاً من الحكومة للعمل المرتبط بالوباء .

تم منح العقد الأخير مباشرة للشركة دون منح الشركات الأخرى فرصة لتقديم عرض تنافسي. وقالت الوزارة إن هناك “حاجة ملحة لجلب دعم تحليلي إضافي للمساعدة في إبلاغ استجابتنا لوباء الفيروس التاجي”.

وقد سمح للهيئات العامة بمنح عقود دون مناقصة تنافسية خلال الوباء حيث يعتقد الوزراء أن الشركات الخاصة بحاجة إلى التعاقد بسرعة للتعامل مع تفشي المرض.

إن التفاصيل الدقيقة لعمل الشركة ليست واضحة تمامًا من العقد ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الفقرة الرئيسية المتعلقة بـ “ثلاثة مجالات تتطلب الدعم الفوري” قد تم حجبها. وقال متحدث باسم MHCLG المعلومات المحجوبة المتعلقة بمجموعات البيانات التي تحتفظ بها الوزارة والتي اعتبرت حساسة.

وتساعد الشركة MHCLG على تحليل البيانات مما يسمح بمراقبة تأثير Covid-19 على المجتمعات المحلية والاستجابة لها بوتيرة سريعة.

 

مشاهد غير متداولة من الحياة اليومية في ووهان مركز تفشي فيروس كورونا
صدت عدسات الكاميرات والهواتف مواقف غريبة وإجراءات غير متوقعة في أوج المواجهة الشرسة ضد فيروس كورونا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

قادة حاليون وسابقون يدعون مجموعة العشرين لعقد قمة مخصصة لكورونا

شفاء 388 حالة من كورونا في الإمارات بعد إجراء أكثر من 35 ألف فحص