أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، مساء الثلاثاء، نقل حوالي 1600 من قوات الجيش إلى منطقة العاصمة واشنطن لدعم السلطات المدنية، وذلك بعد احتجاجات عنيفة في المدينة أثناء الليل على مدى أيام.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، جوناثان راث هوفمان، في بيان إن القوات “في حالة تأهب قصوى” لكنها “لا تشارك في الدعم الدفاعي لعمليات السلطة المدنية”.

وقال الرئيس الامريكي دونالد ترامب، في تغريدة عبر “تويتر”: “كانت العاصمة واشنطن في الليلة الماضية المكان الأكثر أمانا في العالم”.

من جهته، دعا الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش، الثلاثاء، الولايات المتّحدة إلى النظر مليّاً في “إخفاقاتها المأساوية” بعد مقتل المواطن الأسود جورج فلويد اختناقاً تحت ركبة شرطي أبيض، معتبراً أنّ الظلم العرقي يقوّض المجتمع الأمريكي.

وقال رئيس الولايات المتّحدة بين العامين2001 و2009 في بيان إنّ “ما يبقى فشلاً صادماً هو أنّ العديد من الأمريكيين الأفارقة، وبخاصة الشباب، يتعرّضون للمضايقة والتهديد في بلدهم”.

وأضاف في معرض تعليقه على مقتل فلويد إنّ “هذه المأساة، وهي جزء من سلسلة طويلة من المآسي المماثلة، تثير سؤالاً لا مفرّ منه: كيف يمكننا وضع حدّ للعنصرية النظامية في مجتمعنا؟”.

وشدّد الرئيس الجمهوري السابق على أنّه “حان الوقت لأن تنظر أمريكا مليّاً في إخفاقاتنا المأساوية”.

هذا وتتواصل الاحتجاجات المناهضة للعنصرية في عدة مدن أمريكية، والتي انطلقت بعد مقتل الأمريكي الأسود جورج فلويد على يد شرطي في مدينة مينيابولس في ولاية مينسوتا.

وبعد ثمانية أيام على وفاة جورج فلويد، تستمر التظاهرات لنبذ العنصرية، والعنف الممارس من قبل الشرطة واللامساواة الاجتماعية.

واندلعت مناوشات وأعمال عنف بين المتظاهرين في واشنطن، فيما قام متطوعون بتوزيع كمامات وأدوات وقاية على المتظاهرين.

مصدر الصورة: REUTERS

 

اقرأ أيضاً: 

تجدد الاحتجاجات المناهضة للعنصرية في عدة مدن أمريكية