أخبار الآن | الولايات المتحدة – businessinsiderafp

طالبت المنظّمات الصحفية في رسالة مفتوحة، وكالات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة الأمريكية بـ”وقف الإستهداف المدمّر للصحافيين في الميدان”، لا سيما بعدما تعرّض العاملون في المجال الإعلامي والصحفي للكثير من عمليات الاستهداف نهاية الأسبوع الماضي.

وأصيب صحفيون في العديد من المدن الأمريكية بأعيرة مطاطية، وتعرضوا لاعتداءات أثناء تغطيتهم المظاهرات التي تشهدها الولايات المتحدة، احتجاجاً على مقتل شاب أمريكي من أصل أفريقي على يد أفراد الشرطة.

وذكرت رسالة المؤرخة باسم المنظمات الصحفية أنه “على مدار الـ 72 ساعة الماضية، فتحت الشرطة النار بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع لمهاجمة الصحافة العاملة، وعندما تقوم بإسكات الصحافة بالرصاص المطاطي، فإنك تقوم بإسكات صوت الجمهور”.

وخلال الأحداث القائمة في الولايات المتحدة، عمدت الشرطة إلى اعتقال مراسل شبكة “CNN” عمر خيمينيز وتكبيل يديه خلال بث مباشر للأحداث في مينيابوليس صباح الجمعة، قبل أن يُطلق سراحه بعد ساعة. وفي لويفيل بولاية كنتاكي، أطلق عنصر في شرطة مكافحة الشغب قنابل مسيلة للدموع على فريق تلفزيوني محلي صوّر ما حصل، وصرخت مراسلة قناة “ويف 3” المحلية كايتلين راست “إنهم يستهدفونني”.

كذلك في مينيابوليس، قالت الصحفية المستقلة ليندا تيرادو أنها “فقدت النظر في عينها بعدما أصيبت بعيار مطاطي”.ويوم السبت، ناشدت لجنة حماية الصحفيين “السلطات المحلّية بإصدار أوامر لقوات الشرطة التابعة لها بعدم استهداف الصحفيين”.

ومع هذا، فإن الصحفيين تعرضوا أيضاً لاعتداءات على يدِ متظاهرين، إذ كشف المصور إيان سميث أنه تعرض للضرب في بيتسبرغ، قبل أن يجري إنقاذه من قبل متظاهرين آخرين. وفي أتلانتا، هاجم أشخاص مقر شبكة “سي إن إن” الإخبارية، وألقوا قنبلة صوتية في ردهة المبنى، حيث كان يوجد شرطيون. وصباح السبت، طرد متظاهرون أمام البيت الأبيض مراسل شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية، ثم قاموا بملاحقته قبل تدخّل الشرطة.

مظاهرات أمريكا.. مئات المعتقلين وحظر التجوال في 25 مدينة

تعهد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأحد، بأنه لن يسمح لمن سمّاهم “الغوغاء الغاضبين بتدمير ديمقراطيتنا”، بحسب تعبيره. وقال ترامب إن الفوضويين واليساريين المتطرفين يعملون على ترهيب الأبرياء.

مصدر الصورة: afp

للمزيد:

الجيش الأمريكي: تظاهروا بسلمية دون عنف