أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت إنه سيؤجل قمة مجموعة السبع المقرر عقدها في حزيران (يونيو) المقبل إلى أيلول (سبتمبر) المقبل، في الولايات المتحدة وإنه سيدعو دولاً أخرى للانضمام إلى الاجتماع.

وأوضح ترامب لصحافيين على متن طائرة الرئاسة “لا اشعر بأن مجموعة السبع تمثّل بشكل صحيح ما يحدث في العالم. إنها مجموعة عفا عليها الزمن”. وأضاف انه يرغب بدعوة روسيا وكوريا الجنوبية وأستراليا والهند للانضمام إلى قمة موسعة في الخريف.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبدى استعداده للمشاركة في القمة لكنه يأمل “حضور الجميع”، في حين رفضت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التوجه للولايات المتحدة في حزيران (يونيو).

وميركل هي أول زعيم دولة منضوية في مجموعة السبع يعلن رسمياً رفض تلبية دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقال متحدث باسمها، السبت، أن الرفض سببه جائحة كوفيد-19.

وكان ماكرون أجرى محادثة هاتفية، السبت مع الرئيس الأمريكي، وأفادت الرئاسة الفرنسية بأنه “من أجل عقد قمة مباشرة لمجموعة السبع، يجب أن يحضر الجميع، رئيس الجمهورية مستعد”.

وتابعت الرئاسة الفرنسية “يجب أن تكون لحظة تلاحم وعمل في لحظة دولية حرجة، نحن نتوقع من الرئاسة الأمريكية لمجموعة السبع أن توضح لنا نواياها”.

وكان البيت الأبيض أعلن في منتصف أذار (مارس) أنه عدل، بسبب الوباء، عن عقد اجتماع بحضور رؤساء الدول والحكومات في المقر الرئاسي في كامب ديفيد بولاية ميريلاند المجاورة، مشيرا إلى أنه يفضل أن يجريه عبر الدائرة المغلقة.

لكن الرئيس دونالد ترامب أعلن الأسبوع الماضي أن القمة ستعقد في حزيران “في البيت الأبيض بجزئها الأكبر” وإن كانت بعض اللقاءات ستنظم في كامب ديفيد.

ويأمل ترامب في الفوز بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي ستجرى في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر)، ويرغب لذلك في أن تصبح قمة مجموعة السبع بحضور القادة رمزا لتطبيع الوضع الذي يرغب فيه بشدة، مع توقف النشاط الاقتصادي الذي يمكن أن تكون كلفته الانتخابية كبيرة جدا.

والجمعة أعلن البيت الأبيض إن ترامب ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي أصيب بالمرض وشفي منه، “اتفقا على أهمية عقد اجتماع لمجموعة السبع بحضور القادة شخصيا في مستقبل قريب”.

مصدر الصورة: REUTERS

للمزيد

ماكرون يبدي استعداده لحضور “قمة السبع”