أخبار الآن | مدريد – إسبانيا (أ ف ب)

أعلن رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، الأحد “تمديداً أخيراً” حتى 21 حزيران/يونيو لحالة التأهب التي تسمح بتقييد حركة الأشخاص خلال فترة رفع العزل التدريجي في البلاد.

وقال رئيس الوزراء الاشتراكي في مؤتمر صحافي “لا نزال بحاجة إلى تمديد أخير لمدة 15 يوماً لحالة التأهب” التي كان يُفترض أن تنتهي في السابع من حزيران/يونيو، مشيراً إلى أن البلاد “على وشك الوصول إلى برّ الأمان” عبر الخروج من العزل بالكامل.

ويُفترض أن يصادق مجلس النواب الإسباني الأربعاء، على هذا التمديد لأسبوعين، وهو السادس منذ بداية العزل.

ويمكن أن تعوّل حكومة الأقلية على امتناع حزب كاتالوني انفصالي عن التصويت، وعلى دعم القوميين الباسك، الذين أبرم رئيس الوزراء الاشتراكي اتفاقات معهم السبت.

وفي منتصف أيار/مايو، حاول سانشيز تمديد هذا التدبير الاستثنائي لمدة شهر حتى نهاية حزيران/يونيو إلا أنه أُرغم على خفض طلبه إلى أسبوعين لتأمين دعم حزب ليبرالي في البرلمان.

وسمحت حالة التأهب التي أُعلنت في 14 آذار/مارس، للحكومة بتعزيز صلاحياتها في بلد تسوده اللامركزية وبالحدّ من تحركات الأشخاص أثناء العزل الأكثر تشدداً في العالم وحالياً خلال فترة رفع العزل التدريجي.

وإسبانيا بين الدول الأكثر تضرراً جراء الوباء بتسجيلها أكثر من 27 ألف وفاة. وقد بدأت في الأسابيع الأخيرة عملية رفع اجراءات العزل على مراحل والتي يُفترض أن تنتهي أواخر حزيران/يونيو أو في أبعد تقدير مطلع تموز/يوليو، بحسب المناطق.

مصدر الصورة: Reuters

للمزيد:

إسبانيا تسمح بفتح أحواض السباحة ومراكز التسوق الإثنين