أخبار الآن | طهران – كورونا (أ ف ب)

قرر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم السبت، إعادة فتح الأماكن المقدسة في إيران، أمام الزوار يوم غد الأحد، وذلك بعد إغلاق دام لمدة 3 أشهر بسبب تفشي ​فيروس كورونا​ المستجد في البلاد.

وأوضح روحاني، أن بلاده، “بدأت مرحلة السيطرة على كورونا، وأن ما يقرب من عشر محافظات في حالة جيدة وهي في مرحلة الاحتواء، بحسب ما ذكرت وكالة “فارس” الإيرانية.

وأضاف: “نواصل التشخيص في مرحلة الاحتواء، ويستمر عزل المرضى في هذه المرحلة بكل جدية، من المهم بالنسبة لنا تحديد المرضى بشكل أكثر دقة وعزلهم ونقلهم إلى الحجر الصحي في منازلهم أو في بعض الحالات إلى المستشفى”.

ولفت روحاني إلى أن “الأمن الجماعي لا يزال متدنياً، وأن الأجسام المضادة لم تصل إلى مستوى مطمئن.

وقال: “يجب علينا رفع مستوى التعليم والدقة، في هذا الاجتماع، تقرر تشديد المراقبة، 185 ألف شخص جاهزون للمراقبة، يجب أن تكون الطواقم الطبية جاهزة كما كانت في الأيام القليلة الأولى لذروة انتشار كورونا، إلا أن البعض يحاول اشاعة الخوف في المجتمع”، مؤكداً “ضرورة استئناف الانشطة الاقتصادية والاجتماعية وعودة الحياة مع مراعاة التعليمات الصحية”.

وأشار الرئيس الإيراني، إلى أن معدل الوفيات آخذ في الانخفاض، كما بدأت مدة الإقامة في المستشفى في الانخفاض، وكثفت ​وزارة الصحة​ جهودها للتعرف على المرضى، وهذا الأمر يبعث على الارتياح، لكن الوفيات حدثت لمصابين كانت لديهم أمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية و​السكري​”.

وأكد روحاني، أن 88 في المئة من الذين توفوا بسبب اصابتهم بفيروس كورونا كانت لديهم أمراض مزمنة.

مصدر الصورة: Reuters
للمزيد:

51 وفاة إضافية بفيروس كورونا في إيران والحصيلة الاجمالية 7300