أخبار الآن | فرنسا reuters

 

أوقفت الشرطة الفرنسية فيليسين كابوغا، وهو آخر المشتبه بهم الرئيسيين في الإبادة التي شهدتها رواندا عام 1994، واصفة إياه بـ”ممولها” وبين أهم المطلوبين الهاربين في العالم.

كابوغا، 84 عامًا، الرجل الأكثر طلبًا في رواندا مع مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لرأسه ، كان يعيش تحت اسم زائف في مبنى سكني من خمسة طوابق في أسنيريس سور سين بمساعدة أطفاله ، وفقًا لوزارة العدل الفرنسية.

وقد اعتقلته الشرطة في وقت مبكر يوم السبت.

قال جان إيف برينول ، 72 سنة ، وهو مقيم في نفس المبنى الذي يعيش فيه كابوغا: “كنت أرى هذا الرجل يخرج ، ربما مرة واحدة في اليوم ، بمفرده أو مع شخص ما”.

قال برينول إنه يعتقد أن كابوجا ربما عاش في المبنى لمدة أربع أو خمس سنوات.وتابع: “لم نكن نعرف اسمه”.

من غير المعروف كيف أو متى دخل كابوغا فرنسا. لكن الجيران قالوا إنهم فوجئوا عندما علموا أن رجلا مطلوبا من قبل محكمة تابعة للأمم المتحدة في سبع تهم جنائية بما في ذلك الإبادة الجماعية والتحريض على ارتكاب الإبادة الجماعية ، وجميعها فيما يتعلق بالإبادة الجماعية في رواندا عام 1994 ، كان يعيش بينهم.

وكابوغا محتجز الآن في سجن لا سانتي في وسط باريس.

كان اعتقال كابوغا بمثابة نهاية لمطاردة استمرت أكثر من عقدين من الزمان شملت إفريقيا وأوروبا.

وهو رجل أعمال من الهوتو، متهم بإنشاء وتقديم مساهمات لصندوق جمع الأموال لدفع المليشيات الشبابية التي ستذبح حوالي 800.000 من التوتسي والهوتو المعتدلين، بالإضافة إلى استيراد أعداد كبيرة من المناجل، وفقًا لقرار محكمة الأمم المتحدة.

كان كابوغا مساعدا للرئيس جوفينال هابياريمانا، الذي تسببت وفاته في طائرة أسقطت على العاصمة الرواندية كيغالي عام 1994 في إشعال التوترات العرقية العميقة الجذور بين الهوتو والتوتسي.

سيطر كابوغا ، وهو أحد أغنى رجال رواندا قبل الإبادة الجماعية، على العديد من مزارع ومصانع القهوة والشاي في وسط أفريقيا. كما شارك في ملكية راديو التلفزيون ميليس كولينز ، الذي بثت محطته الإذاعية رسائل مناهضة للتوتسي أثارت الكراهية العرقية.

 

إبادة جماعية في رواندا تسفر عن مقتل أكثر من 800 ألف شخص
يكشف البرنامج في سياقه بشكل عام كل الأحداث الكبرى التي جرت في السنوات الخمسين الاخيرة، سواء كانت إيجابية ام سلبية، وذلك عبر النظر إلى الجو الإجتماعي والسياسي وقت حدوثها وما هوا الأثر الذي خلفته تلك الاحداث على الكوكب.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

فرنسا.. 483 وفاة جديدة بفيروس كورونا والحصيلة الإجمالية تتجاوز 28 ألفا

الفيل الآلي العملاق يعود الى العمل في فرنسا بعد الإغلاق (فيديو)