أخبار الآن | businessinsider

تتطلع الحكومات في جميع أنحاء العالم إلى كيفية إخراج سكانها من الحظر ، وبدأ العديد منهم في تخفيف إجراءاتهم الصارمة.
ولكن اضطرت ست دول على الأقل إلى إعادة تشديد عمليات الحظر بسبب الفيروسات التاجية بعد أسابيع من تخفيفها.

أعادت الصين وألمانيا وإيران وكوريا الجنوبية ولبنان والمملكة العربية السعودية اتخاذ تدابير جديدة جزئية بعد اكتشاف ارتفاع في العدوى.

ربما لم يتم فرض قرار تخفيف إجراءات الإغلاق على الصحة العامة فقط: فقد تعرضت العديد من هذه الدول الست لضغوط سياسية أو اقتصادية لإعادة فتحها.

عمليات الإغلاق المتجددة – بعضها كلي والبعض الآخر جزئي – لم تظهر آثارها بعد. ولكن في الأسابيع المقبلة ، قد يقدمون أدلة مهمة حول التدابير التي تعمل بشكل أفضل مع إعادة فتح بقية العالم.

الصين – حيث تم اكتشاف أول حالة فيروس كورونا ، وأول من فرض الإغلاق – توقفت عن إعادة فتح البلاد.

أغلقت أولاً مدينة ووهان في أواخر يناير (كانون الثاني)، وأغلقت مناطق أخرى تدريجيًا حتى أصبح نصف سكان البلاد تحت شكل من أشكال التقييد بحلول منتصف فبراير (شباط).

بحلول أوائل مارس ، تباطأت الحالات الجديدة المبلغ عنها لفيروس كورونا إلى 200 حالة في اليوم أو أقل. في نهاية الشهر ، نفذت البلاد سلسلة من إعادة الفتح. حتى يوم الخميس ، لم تشهد البلاد أكثر من 36 حالة جديدة يوميًا في شهر كامل.

في 23 مارس (آذار)، سمح بإعادة فتح دور السينما في جميع أنحاء البلاد ، ولكن بعد ثلاثة أيام ، أُمر بإغلاقها مرة أخرى.

تم إخبار سكان ووهان في 28 مارس (آذار)، بعد أشهر من الإغلاق ، بأنهم يمكنهم مغادرة منازلهم ، فقط من أجل إلغاء القرار بعد خمسة أيام.

يوم الاثنين ، أبلغ ووهان عن ست حالات جديدة ، وكسر خطًا لمدة 35 يومًا من الصفر يوميًا. لم تقم الحكومة بإعادة فرض حظر ، لكنها تختبر جميع سكان 11 مليون نسمة.

أما في ألمانيا فيتم إعادة الفتح تدريجياً ، ولكن كان عليها أن تشدد بسرعة على المناطق التي شهدت طفرات مفاجئة في الحالات الجديدة.

ومع ذلك ، في 8 مايو (أيار)، كان على الحكومات المحلية تفعيل إجراءات الطوارئ في ثلاث مقاطعات شهدت تفشي الفيروس.

تشهد البلاد انخفاضًا عامًا في الحالات الجديدة وقد حافظت لعدة أيام على معدل R – الذي يشير إلى عدد الأشخاص الذين يمكن أن يصيبهم الشخص العادي بـ COVID-19 – أقل من واحد.

أما في كوريا الجنوبية، وطوال فترة تفشي المرض ، تم الإعجاب بكوريا الجنوبية لقدراتها على الاختبار الشامل والتتبع. يوم الاثنين ، عززت هذه البرامج مرة أخرى عندما اكتشفت تفشي جديد.

قفزت الحالات الجديدة اليومية ، التي بقيت في حوالي عشرة أو أقل لأسابيع، إلى 34 يوم 9 مايو (أيار).

تعتبر أربعة وثلاثون حالة جديدة يوميًا رقمًا صغيرًا مقارنة بالمتوسطات العالمية، لكنها كانت كافية لتنبيه كوريا الجنوبية، التي اعتبرت نفسها تتمتع بقبضة جيدة على تفشي المرض.

منذ ذلك الحين تم إغلاق الحانات والنوادي في سيول مرة أخرى، كما تم تأجيل إعادة فتح المدارس وبعض الشركات.

أما إيران ، التي كانت من أوائل المناطق الساخنة لفيروس كورونا، فرضت إغلاقًا جديدًا على مقاطعة خوزستان الجنوبية الغربية يوم الاثنين، بينما تواصل إعادة فتح المدارس في أماكن أخرى.

بدأت إيران إغلاقها على الصعيد الوطني في أواخر فبراير بإغلاق المدارس والجامعات والمراكز الثقافية في 14 مقاطعة. في منتصف مارس (آذار)، وسعت الإغلاق عن طريق إغلاق المتاجر والأماكن العامة.

لقد أثر الإغلاق بشدة على الاقتصاد الإيراني ، مع عدم قدرة الأشخاص على الخروج خلال العام الجديد الإيراني – عادة وقت يتم فيه إنفاق الكثير من الأموال – ولا تزال البلاد تعاني تحت العقوبات الأمريكية.

تحت ضغط اقتصادي شديد ، بدأ الرئيس حسن روحاني في تخفيف الإغلاق جزئيًا في 20 أبريل (نيسان)، على الرغم من أن البلاد لا تزال تسجل حوالي 1300 حالة جديدة في اليوم.

أما في لبنان، وتحديدا مساء الأربعاء ، بعد أيام من رفع حظره الذي دام أسبوعًا ، فرض لبنان إغلاقًا جديدًا لمدة أربعة أيام بسبب الارتفاع الكبير في الحالات الجديدة.

منذ منتصف أبريل ، كانت البلاد تبلغ عن أقل من عشر حالات جديدة في اليوم. ولكن في 7 مايو (أيار)، ارتفعت الحالات الجديدة اليومية إلى 34.

في هذا الوقت ، كانت البلاد قد دخلت أسبوعًا واحدًا في إعادة فتح الحانات والمطاعم ومصففي الشعر وأماكن العبادة وبعض مواقع العمل في الهواء الطلق.

وتجنبت البلاد في الغالب تفشي المرض ، حيث أبلغت عن 886 حالة فقط و 26 حالة وفاة حتى يوم الخميس.

خففت المملكة العربية السعودية من إغلاقها لشهر رمضان المبارك ، وتخطط لتشديده عندما ينتهي.

وقد دخلت البلاد في إغلاق يوم 29 مارس (آذار)، وأغلقت مكاتبها ، وعقمت الشوارع ، وفرضت حظر تجوال بغرامة 800 دولار لعدم الامتثال. المسجد الحرام في مكة مغلق أمام الجميع باستثناء قلة من الزوار.

خفف الاغلاق في 24 أبريل (نيسان)، قبل شهر رمضان مباشرة، وهو وقت اجتماعي للغاية حيث تتجمع العائلات والأصدقاء لتناول الطعام معًا بعد الصيام خلال ساعات النهار.

في 3 مايو ، قفزت الحالات الجديدة إلى حوالي 1600، وارتفعت منذ ذلك الحين. وفي يوم الخميس، سجلت البلاد حوالي 2000 حالة جديدة – وهي أعلى نسبة لها على الإطلاق. وشهدت البلاد حتى الآن أكثر من 46000 حالة.

تخطط البلاد لفرض حظر تجول جديد لمدة خمسة أيام اعتبارًا من 23 مايو (أيار)، عندما يحتفل المسلمون بعيد الفطر، الذي يصادف نهاية شهر رمضان المبارك. ولم يتم بعد معرفة ما إذا كان سيساعد على وقف حالات جديدة.

 

ارتفاع حصيلة وفيات فيروس كورونا إلى 717 في الصين
أعلنت السلطات في مقاطعة هوبي في وسط الصين السبت أنّ فيروس كورونا المستجدّ أودى بحياة 717 شخصاً في الصين منذ ظهوره لأول مرة في كانون الأول/ديسمبر الماضي في مدينة ووهان، عاصمة هذه المقاطعة.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

وفاة طفل بسبب مرض كاواساكي المرتبط بفيروس كورونا (صورة)

الفيل الآلي العملاق يعود الى العمل في فرنسا بعد الإغلاق (فيديو)