أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)
أشار موقع، (Refinitiv Eikon)، الخاص بتتبع السفن، الأربعاء، إلى انطلاق ناقلة محملة بالنفط من احدى الموانئ الإيرانية، باتجاه فنزويلاً، وفقاً لما ذكرته أيضاً وكالة “رويترز” للأنباء.

وبحسب المعلومات، فإن ناقلة Clavel، عبرت مضيق السويس، بعد أن تم تعبئتها بنهاية مارس في ميناء بندر عباس، في خطوة تتحدى فيها إيران، الولايات المتحدة الأمريكية، التي فرضت الأخيرة عليها عقوبات متعلقة بذلك.

وخلال الشهر الماضي، توجهت أيضاً عدة رحلات جوية من طهران، وجلبت مواد للمساعدة في إنقاذ مصفاة “كاردون” النفطية، والمسؤولة عن إنتاج 310 آلاف برميل يومياً.

وتشير المصادر إلى أن عدد الناقلات 5، في حين ذكرت وكالة “رويترز”، أن هناك واحدة على الأقل، تستعد للإبحار نحو فنزويلا.

وانهارت شبكة إنتاج النفط الفنزويلية، والتي كانت تبلغ 1.3 مليون برميل يومياً، بسبب قلة الاستثمارات وإهمال أعمال الصيانة خلال السنوات الأخيرة من قبل الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو، وفقا لما نقله موقع “راديو فردا”.

وفرضت الإدارة الأميركية عقوبات ضد شركة “Petroleos de Venezuela” أو “PDVSA” النفطية التي تديرها الحكومة الفنزويلية، في مسعى للإطاحة بمادورو الذي تتهمه بتزوير الانتخابات عام 2018.

وتعد هذه آخر خطوة بين الدولتين اللتين تعدان جزءاً من منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، وتعد منتجاتهما النفطية عرضة للعقوبات الأمريكية.

مصدر الصورة: Reuters
للمزيد:

إيران تبني نفقاً جديداً للأسلحة في قاعدة عسكرية شرق سوريا