أخبار الآن| بكين – الصين (متابعات)

نحو 6  أشهر على بدء انتشار فيروس كورونا و نحو  6 أشهر على بوادر زعزعة الإقتصاد العالمي نتيجة تفشي هذا الوباء، يوما بعد يوم تسجل بورصة الأرقام الإقتصادية المزيد من الخسائر والإنهيارات ويوما بعد يوم تكبر الفاتورة  التي جاهرت عدة دول ولا سيما أوروبية منها بارسالها إلى الصين.

فالأضرار الإقتصادية الكارثية بحسب لندن وباريس وواشنطن ومؤخرا ألمانيا يجب أن تتحمل مسؤوليتها السلطات الصينية لعدم اعتمادها الشفافية في التعامل مع تفشي الفيروس.

بالأرقام، فاتورة ألمانيا تضم  حتى العشرين من أبريل، تضم سبعةً وعشرينَ مليار يورو لإيرادات السياحة المفقودة وأكثر من سبعة مليارات يورو لصناعة الأفلام الألمانية، ومليون يورو لكل ساعة عمل تعويضاً لشركة «لوفتهانزا» الألمانية للطيران، فضلاً عن 50 مليار يورو للشركات الصغيرة.

هكذا دفع الإقتصاد الأوروبي ثمن تأخر الصين بإبلاغ العالم عن فيروس كورونا

وفصّل الإعلام الألماني أن ما تدين به الصين لألمانيا يشمل مبلغ 1784 يورو لكل شخص وطالبت الصين بمبلغ مئة وخمسين مليار يورو.

خسائر الولايات المتحدة الأمريكية تتجاوز الـ 900 مليار دولار حتى آخر شهر مارس منها أكثر من 300 مليار دولار في قطاع السياحة والسفر.

خسائر إيطاليا تجاوزت  100مليار يورو شهرياَ ومن المتوقع أن تكون قد وصلت خسائر إيطاليا إلى أكثر من 243 مليار يورو بنهاية أبريل.

أما عن خسائر فرنسا، فمن المتوقع أن تتجاوز بحسب الأرقام 298 مليار يورو.

الأكاديمي والباحث السياسي والخبير بالشأن  الصيني ادريان زنز أكد لأخبار الآن أن الخسائر تتطور كل يوم متحدثا عن تريليونات الدولارات.

تقرير استخباراتي مسرب: الصين كذبت بشأن كورونا

من يطالب بمحاسبة الصين؟

حملة “chinamustpay ” أطلقت من قبل مواطنين ورجال أعمال وإعلاميين على وسائل التواصل الإجتماعي طالبوا فيها الصين بتحمل المسؤولية الكاملة عن انتشار الفيروس وتعويض جميع الدول وانخرطت بهذه الحملة عدة شركات محاماة أمريكية وبريطانية ولاسيما في ظل دراسات أكدت أن أعداد مصابي كورونا كان لينخفض بنسبة 95 بالمئة لو كانت الصين قد كشفت حقيقة خطورة المرض مبكرا بثلاثة اسابيع.

دعاوى قضائية رفعت بدءا بولاية ميزوري مرورا  بمكاتب محاماة متعددة وصولا إلى تقرير مركز هنري جكسون البريطاني كلها أجمعت على ضرورة محاسبة  الصين.

الباحث زنز لايعزو فقط سبب التوتر بين أوروبا والصين إلى التعمية على كورونا وإنما لأسباب أخرى ويؤكد أن مستوى التوتر بلغ مرحلة خطيرة.

مصدر الصورة   Reuters 

المزيد:

تزداد قائمة الدول التي تقاضي الصين مع تدهور الاقتصاد العالمي بسبب كوفيد ١٩

هكذا دفع الإقتصاد الأوروبي ثمن تأخر الصين بإبلاغ العالم عن فيروس كورونا

بسبب فيروس كورونا .. مركز أبحاث بريطاني يدعو إلى مقاضاة الصين وإجبارها على تعويض الدول المتضررة