أخبار الآن | بريطانيا dailymail

أظهرت دراسة أن الأوامر الصارمة بالبقاء في المنزل وإغلاق جميع الأعمال غير الضرورية كان لها تأثير ضئيل على مكافحة فيروس كورونا في أوروبا.

لكن العلماء أنفسهم اكتشفوا أن إغلاق المدارس وحظر جميع التجمعات الجماعية نجح في إبطاء تفشي المرض عبر القارة.

ويقول باحثون من جامعة إيست أنجليا إن تخفيف سياسة البقاء في المنزل والسماح بإعادة فتح بعض الشركات قد تكون الخطوة الأولى في المملكة المتحدة لتخفيف الإغلاق.

وتثير النتائج تساؤلات حول ما إذا كان إغلاق بريطانيا التام – الذي تم الإعلان عنه في 23 مارس (آذار) – ضروريا.

زعم علماء كبار آخرون أن أزمة فيروس كورونا في بريطانيا بلغت ذروتها وبدأت في الانخفاض قبل بدء الإغلاق، مشيرين الى أن سياسة الحكومة الصارمة لإغلاق المملكة المتحدة كانت خاطئة. تشير البيانات إلى أن استخدام وسائل النقل قد بدأ في الانخفاض وقلة عدد الأشخاص الذين يزورون الأطباء الذين يعانون من السعال ومشاكل التنفس في الأسابيع التي سبقت التغيير الدراماتيكي في السياسة.

وقال أحد الباحثين السويديين ، الدكتور يوهان جيزيكي ، إن الوباء لا يمكن وقفه وسيتعرض الجميع للفيروس التاجي عاجلاً أم آجلاً.

يأتي ذلك بعد أن أكد بوريس جونسون أمس أن القواعد الصارمة المفروضة بموجب حظر فيروس كورونا الذي استمر ستة أسابيع سيبدأ في تخفيف يوم الاثنين.
سيضع رئيس الوزراء الخطوط العريضة لخطة من خمس خطوات لـ “المرحلة الثانية” في بريطانيا يوم الأحد.

نظر باحثو UEA في مجموعة من تدابير التباعد الاجتماعي المعتمدة في 30 دولة أوروبية.

ووجد الباحثون أن حظر التجمعات الجماهيرية ، إلى جانب إغلاق المدارس وبعض الأعمال غير الضرورية ، كانت أكثر الطرق فعالية لوقف انتشار المرض.

قالوا إن هناك حاجة لمزيد من التحقيق حول استخدام أقنعة الوجه في الأماكن العامة، لأن النتائج الحالية، التي لا تدعم استخدامها في الأماكن العامة ، كانت “أولية للغاية”.

وقال أحد العلماء المشاركين في البحث، الدكتورة جولي برينارد، إنهم وجدوا اختلافات واضحة بين الإجراءات الأكثر فعالية.

وقالت: “وجدنا أن ثلاثة من إجراءات المراقبة كانت فعالة بشكل خاص ولم يكن الإجراءان الآخران كذلك”.

“يؤلمني أن أقول هذا لأن لدي أطفال أود يعودوا الى التعليم ، ولكن إغلاق المدارس كان الإجراء الوحيد الأكثر فعالية ، يليه تجمعات جماهيرية.

من داخل الحجر الصحي.. مصابة بفيروس كورونا توجه رسالة لمن يستهتر بالمرض
حاز مقطع فيديو لمواطنة بريطانية مصابة بفيروس كورونا من داخل الحجر الصحى بتداول واسع بين رواد التواصل الاجتماعي، كانت تقوم خلاله بدعوة المواطنين بعدم الاستهانة بفيروس كورونا .

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مصر تمدد الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا حتى نهاية شهر رمضان

لبنان يسجل 34 إصابة جديدة بفيروس كورونا