أخبار الآن | كشمير   nytimes

 

على مدى سنوات من القتال ، جند رياض أحمد نايكو عشرات الشباب الكشميريين من أجل الاستقلال عن الهند. تسبب موته في موجة جديدة من الاضطرابات.

قبل الاختفاء في الغابة قبل ما يقرب من عقد من الزمان ، كان رياض أحمد نايكو مدرسًا يعيش حياة هادئة نسبيًا في كشمير.

ولكن بعد ذلك ظهر مرة أخرى في مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يجلس بجوار أسلحة آلية وقنابل يدوية، ويعيد تسمية نفسه كمقاتل ، ويطالب الهند بالانسحاب من منطقة الهيمالايا المتنازع عليها.

وحاصرت قوات الأمن الهندية القرية الصغيرة التي كان يختبئ فيها في منطقة بولاما، وقتلته بالرصاص.

إن إطلاق النار على نايكو ، أحد القادة البارزين في حزب المجاهدين ، وهي جماعة مسلحة محظورة ، كان أحد أهم الانتصارات الأخيرة للقوات الهندية التي تقاتل حركة الانفصال في كشمير، وهي منطقة وعرة متنازع عليها بين الهند وباكستان.

تسببت وفاته في زعزعة المنطقة ، مما دفع التمرد إلى مستقبل بلا قيادة وزاد من حدة التوترات على الفور بين قوات الأمن الهندية والسكان المحليين الذين دعموا في كثير من الأحيان المعارك من أجل الاستقلال.

في وقت متأخر من يوم الأربعاء ، اندلعت احتجاجات عنيفة في Pulwama على وفاته ، وأصيب 14 شخصا على الأقل.

في الأشهر الأخيرة ، نجت كشمير من تجدد العنف ، حيث تبادلت الهند وباكستان إطلاق النار على طول خط السيطرة ، الذي يقسم الإقليم. وفي نهاية الأسبوع الماضي ، أسفرت معركة بين الجيش الهندي ومسلحين عن مقتل سبعة أشخاص.

وقتل ما لا يقل عن 50 مسلحا و 20 جنديا هذا العام ، وفقا للبيانات التي جمعتها بوابة جنوب آسيا للإرهاب ، وهو مشروع بحثي يتتبع الخسائر في الصراع.

 

عشرة قتلى بقصف مدفعي متبادل عبر الحدود بين شطري كشمير
قتل عشرة أشخاص على الأقل في قصف مدفعي تبادله الجيشان الهندي والباكستاني على الحدود بين شطري كشمير، على ما ذكر مسؤولون، ما يرفع حصيلة القتلى في الأيام الأخيرة مع تخفيف نيودلهي حظراً للتجول وقيوداً على الاتصالات مفروضة في الإقليم المضطرب منذ أكثر من شهرين.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

12 قتيلاً في حادثين شهدهما الجزء الهندي من كشمير

”معجزة“ تنقذ فتاة في كشمير دفنتها الثلوج لـ18 ساعة