أخبار الآن| باريس – فرنسا (أ ف ب)

عاودت وفيات فيروس كورونا الارتفاع من جديد في الولايات المتحدة، بينما تخطت أمريكا اللاتينية عتبة الـ15 ألف وفاة بالوباء، في وقت تفتح المدارس أبوابها في مدينة هوباي الصينية التي ظهر فيها فيروس كورونا المستجد للمرة الأولى.

في الوقت نفسه وقبل اجتماع عبر الفيديو بين المستشارة أنغيلا ميركل ورؤساء الحكومات المحلية للمناطق ال16 لبحث تدابير جديدة لرفع العزل، كشفت مسودة اتفاق اطلعت عليها وكالة فرانس برس، أن ألمانيا ستعلن الاربعاء بدء خطوات حاسمة نحو رفع العزل مع فتح المتاجر والمدارس واستئناف دوري كرة القدم اعتباراً من أيار/مايو الجاري.

من جهته، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، الحكومة إلى الاهتمام بنحو مليار معوق في العالم، في إطار ردودها المختلفة على الوباء.

وقال في بيان نشر دعما لدراسة أجرتها الأمم المتحدة حول هذه الشريحة من سكان العالم إن هؤلاء يواجهون في الأوقات العادية صعوبة في الحصول على تعليم وعلاج وعمل.

أضاف أن “الوباء يعزز اللامساواة بجلب تهديدات جديدة”، داعيا الحكومات إلى “وضع المعوقين في صلب استجابتها للوباء وإعادة بنائها” للاقتصاد، والاستفادة من جهودهم في محاربة الجائحة.

وأدى الوباء إلى وفاة 256 ألف شخص في العالم منذ أن بدأ تفشيه في الصين في كانون الأول/ديسمبر الماضي، مرغماً نصف سكان العالم على البقاء في بيوتهم.

في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، حيث يتوقع الخبراء تفاقم الوباء في الأيام المقبلة، سجلت أكثر من 282 ألف إصابة، وفق تعداد لفرانس برس استناداً إلى بيانات رسمية حتى الساعة 2,30 ت غ الأربعاء.

وفي البرازيل سجلت 7921 وفاة و114 ألفا و715 إصابة، وهي الأكثر تضرراً في أمريكا اللاتينية، تليها في ذلك المكسيك مع 2271 وفاة و24 ألفا و905 إصابات، ثم الإكوادور مع 1569 وفاة و31 ألفا و881 إصابة.

مصدر الصورة: REUTERS

 

اقرأ أيضاً: 

بعد سيل الانتقادات.. الصين تلمح الى توسيع تمويلها لمكافحة كورونا