أخبار الآن | أفريقيا dailymail

 

عانت أفريقيا من ارتفاع بنسبة 40 في المائة في حالات الإصابة والوفيات بسبب فيروس كورونا خلال الأيام العشرة الماضية وسط علامات مقلقة على أن المرض قد يبدأ في الانطلاق هناك.

تعتمد القارة على استراتيجيات الفحص والاختبار كأفضل دفاع ضد Covid-19.

بعد بداية بطيئة ، أثار القلق من الارتفاع المفاجئ – إلى أكثر من 30.000 حالة – وزيادة مماثلة في عدد الوفيات إلى 1374.

حذرت منظمة الصحة العالمية من 10 ملايين حالة إصابة في القارة في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر، ولكن يمكن أن يكون العدد أقل إذا تم احتواء تفشي المرض بسرعة.

قال الدكتور مايك رايان ، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية لمنظمة الصحة العالمية ، الأسبوع الماضي: “نحن في البداية في أفريقيا”.

أفادت المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها ، أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 30 ألف حالة مؤكدة لـ Covid-19 في 54 دولة في إفريقيا.

وأظهر التقرير الذي صدر يوم الأحد وقوع 1374 حالة وفاة في إفريقيا. ولم تبلغ دولتان أفريقيتان فقط عن أي حالات إصابة بالمرض – مملكة ليسوتو الجبلية الصغيرة في جنوب إفريقيا وجزر القمر ، وهي جزر صغيرة في المحيط الهندي.

يوجد في جنوب أفريقيا أكبر عدد حالات في القارة اذ وصل عدد الى 4،361. وهم يقومون بإجراء ما يصل إلى 10000 اختبار كل يوم في محاولة للعثور على المرض وعزله.

ويتابع عدد من الحالات في جنوب إفريقيا عن كثب ثلاث دول في شمال إفريقيا: مصر بـ 4،319 حالة ، والمغرب بـ 3،897 والجزائر بـ 3،256 حالة.

وستعاني أنظمة الرعاية الصحية التي تفتقر إلى الموارد من أجل مواكبة الزيادة الهائلة في عدد المصابين ، كما أن العديد من البلدان التي يقطنها الملايين لديها عدد قليل جدًا من أجهزة التنفس الاصطناعي.

بسبب الاختبارات غير المنتظمة، كان من الصعب رسم صورة كاملة لانتشار المرض في أفريقيا.

سجلت جيبوتي 98.6 حالة لكل 100 ألف شخص ، وهي أعلى نسبة انتشار في القارة.

لكن هذه الدولة الصغيرة أجرت ما يزيد قليلاً عن 10 آلاف اختبار ، مثل إثيوبيا المجاورة ، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 100 مليون نسمة.

لقد أصبحت الأمور أكثر صعوبة بسبب حقيقة أن المسافة الاجتماعية في أفريقيا ليست عملية دائمًا بسبب العديد من الأحياء الكثيفة والفقيرة.

لكن جون نكينجاسونج ، مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، قال إن معظم البلدان لديها قدرة اختبار “محدودة جدًا” و “شديدة التوتر”.

في الشهرين منذ أن بدأت القارة في التحرك لمكافحة تفشي المرض ، تم إجراء أقل من 500000 اختبار على 1.3 مليار نسمة.

وتقول الأمم المتحدة إن القارة ستحتاج إلى 74 مليون مجموعة اختبار و 30 ألف جهاز تنفس اصطناعي.

 

مشاهد غير متداولة من الحياة اليومية في ووهان مركز تفشي فيروس كورونا
صدت عدسات الكاميرات والهواتف مواقف غريبة وإجراءات غير متوقعة في أوج المواجهة الشرسة ضد فيروس كورونا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

وزارة الصحة الكويتية تعلن ارتفاع حالات الشفاء من فيروس كورونا إلى 1012

دومينيك راب: من المستبعد التوصل الى لقاح فيروس كورونا هذا العام