أخبار الآن | جنيف – letempsdailymail

تتواصل المطالبات الدوليّة بمساءلة الصين ومطالبتها بدفع تعويضات بسبب مسؤوليتها المفترضة على تفشي فيروس “كورونا” في العالم. وقبل أيام، أعلن المدعي العام لولاية ميزوري في وسط الولايات المتحدة، رفع دعوى قضائية ضد بكين، مشيراً إلى أنه “يتصرف دفاعاً عن سكان الولاية الذين عانوا من خسائر بشرية ومادية فادحة”.

ولكن، هل يمكن أن يتحقّق أمر مقاضاة الصين؟ 

يقول أستاذ القانون بالجامعة الوطنية الأسترالية دونالد روثويل أنّ “احتمال النجاح في دعوى قضائية ضد الصين قريب من العدم”. أما أستاذ القانون الدولي في المعهد العالي للدراسات الدولية والتنمية في جنيف مارسيلو كوهين فقد أشار إلى أنّ “المشكلة تكمن في عدم وجود جهاز قضائي دولي مختص يسمح لأي بلد برفع دعوى من هذا النوع ضد الصين”.

ولفت كوهين إلى أنّه “ولكي تتمكن محكمة العدل الدولية، وهي الهيئة المسؤولة عن تسوية النزاعات بين البلدان المختلفة، من النظر في القضية، يجب أن تحصل على موافقة الدول المعنية بتسوية النزاع”، معتبراً أنّ “هذا الأمر يبدو مستحيلاً في الوقت الحالي، حيث لا تعترف الصين ولا الولايات المتحدة باختصاص هذه المحكمة”.

وأشار إلى أنّ “المحكمة الجنائية الدولية تختصّ بملاحقة الأفراد لا الدول، وتوجيه الاتهام بدلاً من دولة الصين إلى الرئيس شي جين بينغ أمام هذه المحكمة، يعد أمراً صعباً كذلك، حيث لم تصادق واشنطن ولا بكين على قانون روما الذي يعد النظام الأساسي للجنائية الدولية”.

وأوضح كوهين أنّ “هناك طريقاً ثالثاً وهو الإجراءات الجماعية المدنية، على غرار تلك التي أطلقها محامون أمريكيون، والتي تضاعف عددها مؤخراً في محاكم فلوريدا ونيفادا وكاليفورنيا”، إلا أنه قلّل من إمكانية نجاح هذه الجهود، وتابع: “ليس لدى شكاوى الأفراد إلى المحاكم المحلية أي فرصة للنجاح، لأن الصين يمكنها الاحتجاج بحصاناتها من الولاية القضائية، وحتى إذا أدانت المحكمة الصين، فإنه من المستحيل تنفيذ القرار”.

 

إيغوريين: الصين صانعة فيروس كورونا.. والسبب في انتشاره

يعود أول تحذير عن ظهور فيروس كورونا المستجد في الصين إلى نهاية ديسمبر/كانون الثاني 2019، لكن الصين لم تكن تخفي خبر ظهور هذا الالتهاب الرئوي الحاد والفتاك وحسب، بل كانت على علم واطلاع على احتمال ظهوره منذ أشهر سبقت تفشيه، وفتكه بأرواح عشرات الآلاف من الأشخاص حول العالم، حسبما كشف فيديو متداول لأحد نشطاء الإيغور يُدعى “Mr,Aliuyghur” وهو أحد النشطاء الإيغوريين المقيمين في كندا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

إيران: مسؤولون صحيون يعربون عن مخاوف من موجات جديدة لـ”كورونا“