أخبار الآن | طهران- إيران (وكالات)

ارتفع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في إيران إلى 5710 اليوم الأحد، أما عدد الإصابات اإجمالي عدد الإصابات فقد ارتفع إلى 90481 في البلااد.

وتعد إيران واحدة من أكبر بؤر الإصابة بفيروس كورونا في العالم، إذ تحتل المركز الثامن عالميا بأكثر عدد للإصابات بعد أن سجلت أكثر من 90 ألف إصابة، وأكثر من 5700 وفاة.

وقال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس السبت، إنه إذا لم يتم الانتباه للتحذيرات، واذا كان هناك قلة يقظة من قبل المواطنين تجاه التعامل مع فيروس كورونا، فإن الحكومة ستضطر إلى إعادة تطبيق القيود، وأثناء حديثه، في اجتماع مع رؤساء لجان مكافحة كورونا، أمس السبت، دعا روحاني المواطنین إلى عدم مغادرة المنازل إلا لضرورات الحياة.

يُذكر أن الحكومة الإيرانية أعلنت يوم 11 أبريل/نيسان الحالي، أنها ستغير خطة التباعد الاجتماعي، والتي تضمنت فرض قيود على السفر والأنشطة التجارية، إلى خطة التباعد الذكي.

وقد تم تنفيذ هذه التغييرات في المحافظات الإيرانية، باستثناء طهران، منذ 11 أبريل/نيسان الحالي، وفي طهران منذ يوم 18 من الشهر نفسه، مما أدى إلى زيادة حركة المرور داخل المدن، وفيما بينها، وإلى استئناف بعض الأعمال وعودة عدد كبير من موظفي الحكومة إلى وظائفهم.

هذا فيما نقل موقع إيراني متخصص عن مسؤولين رفيعين في البلاد توقعاتهم بأن إيران ستشهد إضافة مليون عاطل عن العمل جديد إلى العاطلين الذين يبلغ عددهم نحو 5 ملايين شخص، فيما توقعت زيادة كلف السكن والمعيشة بنحو 40 بالمئة، في ظل التضخم الكبير، والكساد الذي سببه انتشار فيروس كورونا، والعقوبات الدولية على إيران.

وقال موقع Iran Focus إنه من الآن فصاعداً، يمكن رؤية مستقبل الوضع الاقتصادي البائس لملايين المحرومين، في أعقاب انتشار فيروس الكورونا في إيران.

واستند الموقع إلى توقعات بتأثير التضخم المستمر في إيران على ارتفاع معدلات بدلات الإيجار في البلاد، التي تستهلك حاليا بين 35-37 بالمئة من الدخل الشهري للعوائل الإيرانية، مؤكدا أن ذلك أجبر كثيرا من الإيرانيين على الانتقال من سكنهم، مما جعلهم يحتاجون وقتا أكثر، ويصرفون أكثر على النقل.

ونقل الموقع عن صحيفة إيرانية رسمية قولها إن هذه المعدلات من الممكن أن تشهد قفزة كبيرة في ظل ارتفاع التضخم المستمر الذي سببه تأثر الاقتصاد الإيراني بكثير من العوامل.

 

مصدر الصورة: (أ.ف.ب)

إقرأ أيضاً:

⌾ يحدث الآن : إسبانيا تسجل أدنى حصيلة يومية لوفيات كورونا منذ مارس