أخبار الآن | خدمة تقصي صحة الأخبار من فرانس برس

غالباً ما تنتشر عبر صفحات ومجموعات في موقع فيسبوك منشورات تطلب من المتابعين إرسال معلومات خاصّة عنهم وإعادة مشاركة المنشور في مجموعات أو التعليق عليه للفوز بجوائز ماليّة أو الحصول على مساعدات أو وظائف أو طلبات هجرة. لكنّ هذه الدعوات احتياليّة هدفها الحصول على أموال أو معلومات شخصيّة أو سرقة الحساب.

ترفق هذه المنشورات المضلّلة بدعوة إلى إرسال الإسم عبر رابطٍ ومشاركة المنشور ضمن مجموعات في فيسبوك.

وحالما يتواصل المستخدم مع الصفحة، ترسل له ردّاً مبرمجاً يحتوي على رابط آخر يطلب من خلاله تأكيد الإسم والهويّة عبر رقم الهاتف. وفي هذه المرحلة يمكن أن يتعرّض المستخدم لسرقة بياناته أو يطلب منه تحويل مبلغ ماليّ ليحصل على المساعدة.

ما حقيقة المنشورات التي تعد بجوائز ماليّة أو وظائف أو طلبات هجرة عبر فيسبوك

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 23 نيسانأبريل 2020 عن أحد المواقع المستخدمة للاحتيال

احتيال بعناوين مختلفة

تستخدم هذه الشبكات أسماء برامج جوائز حقيقيّة مثل برنامج “الحلم” لخداع المستخدمين و إيهامهم بأنهم فازوا بالمسابقة عبر فيسبوك. وقد سبق لفرانس برس أن أوضحت في هذا التقرير أنّه “لا يمكن الفوز بمسابقة الحلم عبر فيسبوك”، كما أوضحت في تقرير آخر أنّه “لا يمكن الحصول على طلب هجرة مجّاني إلى كندا” عبر فيسبوك.

كما تستخدم أسماء منظمات دوليّة لتضليل المستخدمين، وقد أوضح فريق تقصّي صحّة الأخبار في وكالة “فرانس برس” في هذا التقرير أنّ منظّمة الصحّة العالميّة لا توزّع مساعدات ماليّة للمتضرّرين من فيروس كورونا المستجدّ عبر فيسبوك.

فيسبوك يحذّر من المحتوى الاحتياليّ

يحذّر موقع فيسبوك من عمليات الاحتيال على صفحاته من خلال حسابات وهمية للحصول على أموال أو معلومات شخصية من المستخدمين، داعياً إلى عدم الاستجابة لهذه الدعوات والإبلاغ عنها.

ما حقيقة المنشورات التي تعد بجوائز ماليّة أو وظائف أو طلبات هجرة عبر فيسبوك

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 23 نيسان/أبريل 2020 عن موقع مركز المساعدة في فيسبوك

ويعدّد فيسبوك في مدوّنته تفاصيل يجب الانتباه إليها لتجنّب الوقوع ضحيّة الاحتيال مثل “أشخاص يطلبون منك إرسال الأموال للحصول على قرض أو جائزة، أو من يطلبون دفع رسومٍ للتقدّم إلى وظيفة، أو من يطلبون نقل المحادثة إلى خارج فيسبوك أو يوجّهون المستخدم إلى صفحة خارجيّة حيث تطلب معلومات إضافيّة”.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ المزيد:

أبرز الإشاعات وأهم الحقائق حول فيروس كورونا المستجد